( أسد ) قبائل و بطون و فخوذ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسد: بطن من عنز، لهم طلعان، وهو واد كثير المزارع.
(صفة جزيرة العرب للهمداني ص 118)
أسد بن الحارث: فخذ من الازد من القحطانية، وهو أسد بن الحارث بن العتيك بن الاسد بن عمران بن عمرو مزيقياء.
من غسان من الازد.
(نهاية الارب للنويري ج 2 ص 319.
تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290)
أسد بن خزيمة: قبيلة عظيمة من العدنانية، تنتسب إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار.
وهي ذات بطون كثيرة، منها بنو كاهل، بنو غنم بن دودان بن أسد، بنو ثعلبة بن دودان بن أسد، بنو عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد، وفي بني أسد بطون يطول ذكرها.
منازلهم: كانت بلادهم فيما يلي الكرخ من أرض نجد، وفي مجاورة طئ، ويقال: ان بلاد طئ كانت لبني أسد، فلما خرجوا من اليمن غلبوهم على أجأ وسلمى، وجاؤا أو اصطلحوا، وتجاوروا لبني أسد، ثم تفرقوا من بلاد الحجاز على الافطار (1)
__________
" 1 " تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 320 و 321 وفي مسالك الممالك للاصطخري ص 22: أنه من قرب السماوة إلى حد بادية البصرة فكأنها قبائل من بني اسد.
(*) وذلك بعد الاسلام (1)، فنزلوا العراق، وسكنوا الكوفة منذ سنة 19 ه وملكوا الحلة وجهاتها حتى سنة 588 ه.
من بلادهم الشركة، شرق، جفاف،
الطير (2) والعوالية (3).
ومن جبالهم:: الحبس، توز بني أسد (4) محياة (5)، أبان الاسود، العبد (6)، فرقين (7)، القنان، قصاص.
ومن أوديتهم: الجرير، ذو أراط (
ذو أخثال (9)، ذو أراط (10)، خو، الرمث، منعج.
ومن مياههم: جرثم (11)، الترمس حزيز صفية، البعوضة (12)، الخوة (13) الذنبة (14)، الرجيعة، روضة الحزم (15)
__________
" 1 " وفي معجم ما استعجم ج 1 ص 90 أنهم كانوا بالحجاز عند مجئ الاسلام.
" 2 " أرض لاسد وحنظلة واسعة فيها أماكن يكون الطير فيها فنسبها إلى الطير.
" 3 " وهو مكان بأعلى عدنة.
" 4 " هو منزل في طريق الحاج بعد فيد للقاصد إلى الحجاز ودون سميراء.
" 5 " وأسفل من أبان الاسود غير بعيد هضبة يقال لها محياة بني أسد.
" 6 " جبل.
" 7 " هضبة بين البصرة والكوفة لبني أسد وهو جبل متفرق مثل شبام الفالج.
" 8 " واد عند لغاط.
" 9 " واد يزرع فيه على طريق السافرة إلى البصرة ومن أقبل منها إلى الثعلبية.
" 10 " واد عند عكاظ.
" 11 " ماء بين القنان وترمس " 12 " ماءة
بنجد قريبة القعر.
" 13 " في شرقي سميراء.
" 14 " ماءة بين إمرة وأضاح " 15 " ويروى الحزن.
(*)
الزوراء، الخيماء، بنانة، الثعلبية، أبرق، العزاف (1)، دارة ملحوب، اللديد، الكهفة (2)، العسيلة، ثلاثان.
وهناك طائفة من الجبال والاودية والمياه أرجح أنها لبني أسد بن خزيمة: فمن بلادهم: سميراء، ظلامة (3)، زبد (4)، ناجية، وأثال (5).
ومن جبالهم: البنان (6)، التين (7)، رقد، وقنة البقا (
.
ومن أوديتهم: زهمان (9)، وإرمام.
__________
" 1 " ماء لبني أسد يجاء من حومانة الدراج إليه ومنه إلى بطن نخل ثم الطرف ثم المدينة وقد ذكر في أخبارهم وهو في طريق القاصد إلى المدينة من البصرة.
" 2 " معجم البلدان ج 4 ص 332، وفي القاموس ج 3 ص 194 وتاج العروس ج 6 ص 242: المكهفة ماء قريبة القعر.
" 3 " قرية أخذتها أسد من بني نبهان فسموها ظلامة.
" 4 " قيل قرية بقنسرين.
" 5 " في معجم ما استعجم ج 1 ص 106 أثال بالقصيم من بلاد بني أسد، وفي معجم البلدان
ج 1 ص 115 أثال جبل لبني عبس بن بغيض وإذا خرجوا إلى المدينة ثلاثة أميال، وهو منزل لاهل البصرة إلى المدينة وقيل حصن ببلاد عبس بالقرب من بلاد بني أسد.
" 6 " القاموس ج 4 ص 203 وفي معجم البلدان ج 1 ص 740 موضع في ديار بني أسد لبني جذيمة.
" 7 " جبل بنجد.
" 8 " معجم البلدان ج 1 ص 699 وفي القاموس ج 1 ص 375 البقار: واد لبني أسد.
" 9 " واد كثير الحمض.
(*) ومن مياههم: فرتاح (1)، العقربة، السليع (2)، مر (3)، الشبكة (4)، ليينة، عرف، الغمر (5)، شراف، والشباك 6).
تاريخهم: تعد قبيلة أسد بن خزيمة من القبائل الحربية، التي سجل لها التاريخ كثيرا من الحروب والغزوات في الجاهلية والاسلام، فقد حاربوا في الجاهلية القبائل الآتية: طئ، عامر بن صعصعة، جشم بن معاوية، عبس، وغستان.
ومن أيامهم خو، يوم النسار، ويوم حجر.
وأما تاريخهم في الاسلام، فيبدأ بقدوم وفدهم إلى النبي صلى الله عليه وآله سنة 9 ه، وهو مؤلف من عشرة رهط، فقال متكلمهم:
يا رسول الله إنا نشهد أن الله وحده لا شريك له وأنك عبده ورسوله وجئناك ولم تبعث إلينا بعثا (7)، وقد ارتدت عامة بني أسد عن الاسلام.
ومن أشهر أيامهم في حروب الردة يوم
__________
" 1 " ماء في واد يقال له الرحبة.
" 2 " ماء بقطن بنجد.
" 3 " ماءة بينها وبين الخوة يوم شرقي سميراء.
" 4 " ماء قريب حبشي قرب سميراء.
" 5 " ماء على ليلتين من فيد.
" 6 " ماء شرقي سميراء.
" 7 " انظر شرح المواهب وزاد المعاد.
(*)
بزاخة.
ثم قاتلت بنو أسد مع سعد بن أبي وقاص في العراق، فقاتلت في وقعة القادسية سنة 14 ه وأصيب منهم في يوم أرماث خمسمائة.
ثم قاتلوا مع عبيد الله بن زياد سنة 61 ه الحسين بن علي بن أبي طالب.
وفي سنة 387 ه خرج أبو الحسن علي بن مزيد في قومه بني أسد ونقض طاعة بهاء الدولة، فبعث إليه العساكر فهرب أمامهم (1).
وفي عام 558 ه أمر الخليفة المستنجد بالله، باهلاك بني أسد
أهل الحلة المزيدية لما ظهر من فسادهم.
عبادتهم: كانوا يعبدون عطارد.
(معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 75، 83، 84، 159، 181، 676، 699، 742، 844، 893، 911، 932، ج 2 ص 68، 91، 197، 265، 501، 724، 740، 743، 757، 816، 848، 925، 929، 955، 963، ج 3 ص 148، 279، 280، 355، 403، 593، 603، 695، 743، 822، 868، 882، ج 4 ص 104، 181، 195، 332، 433، 495، 666، 727.
الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 4 ص 136.
ج 18 ص 193.
الاغاني طبعة دار الكتب المصرية ج 9 ص 82 - 93 وج 10 ص 15 وج 11 ص 109، 133، 139، 140، 149.
القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 375، ج 2
__________
" 1 " انظر تفصيل ذلك في تاريخ ابن خلدون ج 3 ص 441.
" 2 " راجع تفصيل ذلك في تاريخ ابن الاثير ج 11 ص 111.
(*) ص 173، 202، 324، ج 3 ص 174، 175، 194، 308، 309.
ج 4 ص 89، 110، 203، 261، 326.
تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 320، 321، ج 3 ص 441، 523،
تاريخ الطبري ج 4 ص 118، 119، 121، 191، 192.
ج 5 ص 186، 187.
ج 6 ص 269.
معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 90، 106، 141، 281، 341.
ج 2 ص 665.
شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 4 ص 62 - 64.
لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 38.
ج 11 ص 76.
ج 18 ص 271.
تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 493.
ج 3 ص 215.
ج 4 ص 27.
ج 5 ص 102، 384.
ج 6 ص 242، 287.
ج 8 ص 227، 331، ج 9 ص 145، 338 ج 10 ص 211، دائرة المعارف الاسلامية مادة أسد.
تهذيب تاريخ ابن عساكر ج 1 ص 119.
تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112، نهاية الارب للنويري ج 2 ص 349.
الانساب للمقدسي ص 7.
الصحاح للجوهري ج 1 ص 210، 404.
الانساب للسمعاني ق 32 - 1.
مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 270، 271.
مراصد الاطلاع ج 1 ص 285.
نهاية الارب للقلقشندي مخلوط ق 17 - 2.
مسالك الممالك للاصطخري ص 22.
الفائق للزمخشري ج 1 ص 323.
تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 5.
الفاخر للمفضل الكوفي ص 245.
زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج 3 ص 48.
شرح الحماسة للخطيب
التبريزي ج 1 ص 135.
جمهرة الامثال للعسكري ص 221.
تاريخ ابن الاثير ج 11 ص 111.
طبقات الامم لابن صاعد ص 43.
تاريخ ابن العبري ص 159.
صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 349، 350)
أسد بن دودان: بطن من بني أسد
ابن خزيمة، من العدنانية.
(الانساب للسمعاني ق 32 - 1)
أسد بن ربيعة: بطن من العدنانية وهم: بنو أسد بن ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان.
منهم عنزة بن أسد، جديلة ابن أسد، وعميرة بن أسد.
(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 300.
الانساب للسمعاني ق 32 - 1.
صبح الاعشى ج 1 ص 337 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 328.
لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 39.
الصحاح للجوهري ج 1 ص 210.
الاشتقاق لابن دريد ص 194.
نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 18 - 1)
أسد بن شريك: بطن من الازد من القحطانية، وهم: بنو أسد بن شريك ابن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن
دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد (1).
كانت لهم خطة في البصرة، يقال لها: خطة بني أسد، وليس بالبصرة
__________
" 1 " تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 376 وقال القلقشندي نهاية الارب: بنو أسد بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية، وهم بنو أسد ابن عابد بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم ابن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة.
(*) خطة لبني أسد بن خزيمة (1).
(الانساب للسمعاني ق 32 - 1.
الاشتقاق لابن دريد ص 294.
تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 376.
نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 18 - 1).
أسد بن عبد العزى: من قبائل قريش، وهم بنو أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب (2) من العدنانية.
وبنو أسد هؤلاء يقولون: إن العزى صنمهم.
(الانساب للسمعاني ق 32 - 1.
تاريخ
الطبري ج 3 ص 123.
صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 356.
الانساب لمحمد بن طاهر المقدسي ص 7.
تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290.
نهاية الارب للنويري ج 2 ص 358.
الانباء على قبائل الرواة لابن عبد البر ص 71)
أسد بن عبد مناة: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو أسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيزة.
(تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290)
أسد بن عمران: بطن من الازد، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو أسد بن عمران بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء
__________
" 1 " الاشتقاق لابن دريد ص 294 والانساب للسمعاني ق 32 - 1.
" 2 " نهاية الارب للنويري وغيرها.
وفي نهاية الارب للقلقشندى بنو أسد حي من قريش من العدنانية وهم: بنو أسد بن قصي ابن كلاب.
(*)
السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة بن مازن بن الازد.
(نهاية الارب للقلقشندى مخطوط ق 42 - 2،
ق 43 - 1).
أسد بن مر: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو أسد بن مر ابن صداء.
(تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290)
أسد بن مسيلة: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو أسد بن مسيلة ابن عامر بن عمرو.
(تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290)
أسد بن وبرة: بطن من قضاعة، من القحطانية، وهم بنو أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة، منهم تنوخ.
(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 248.
نهاية الارب للقلقشندى مخطوط ق 18 - 2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع : معجم قبائل العرب ، عمر رضا كحاله ، جزء1 ص21 إلى ص25 .