موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 عسل النحل وفوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: عسل النحل وفوائده   السبت نوفمبر 20, 2010 4:08 am





السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قطرة عسل توضع على السرة

توضع قطرة عسل نقي على السرة قبل النوم ويمكن وضع لاصق لمنع اتساخ الملابس كما يمكن إضافة قليل من الزنجبيل على العسل قبل استخدامه .
هذه الطريقة إذا استخدمت لفترة طويلة (من شهر إلى شهرين) على حسب الحالة تفيد بإذن الله في علاج كثير من الأمراض وذكر 35 مرض منها ما يلي :
1.علاج ألآم الصداع المزمن .
2.آلام العين
3.التهاب الجيوب الأنفية.
4.ألام الرقبة الخلفية والأكتاف
5.آلام الرقبة الأمامية والكتمة والربو.
6.آلام أسفل الظهر
7.آلام المعدة والمرارة
8.مشاكل القولون العصبي
9.الإمساك المزمن وكذلك الإسهال .
10.مشاكل انخفاض وارتفاع ضغط الدم.
11.آلام الركب
اسأل الله أن ينفع به جميع مرضى المسلمين .

ماقاله النبى صلى الله عليه وسلم عن العسل

أحب النبي " محمد " صلى الله عليه وسلم العسل وأوصى بشربه والتداوي به كما جاء في الصحيحين انه كان يعجبه الحلواء والعسل وكان يقول : " إن كان في شيء شفاء ففي ثلاثة : شربة عسل وشرطة محجم وكية بنار، وما أحب ان أكتوي " . أخرجه الشيخان وغيرهما.
وتأكيداً لهذا الاعتقاد تمسك النبي صلى الله عليه وسلم بهذا لما جاءه رجل فقال: يا رسول الله ان أخي استطلق بطنه: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اسقه عسلاً فسقاه ثم جاءه فقال: إني سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقا ، فقال له ثلاث مرات ثم جاءه الرابعة فقال: اسقه عسلاً، فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدق الله وكذب بطن أخيك ."
قال العلماء في معنى هذا الحديث إما انه يجب ان يستمر في سقيه أكثر حتى يعطي العسل مفعوله في ايقاف الاستطلاق ، أو ان المرض الذي عنده ليس استطلاقاً ، بل هو مرض آخر.


الابحاث العلميه فى عسل النحل

نجح فريق علمى بكلية الزراعة في جامعة القاهرة فى تطوير أسلوب جديد لزيادة إنتاج العسل الأسود ، وهو نوع من عسل النحل داكن اللون يتفوق على عسل النحل ذو اللون الفاتح فى قيمته الغذائية ، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة.
وكان الباحثون قد قاموا بتغذية النحل برحيق أزهار نبات الحنطة السوداء، المزروعة داخل صوبات خاصة معدة خصيصا لهذا الغرض . وكما يقول الدكتور محمد عطية رئيس قسم الحشرات وأستاذ تربية النحل بالجامعة لصحفية الشرق الأوسط اللندنية : " إن عسل النحل الذي يسعون الى توفير كميات أكبر منه باستخدام طريقتهم الجديدة في تغذية النحل، يحتوي على كميات كبيرة منه المواد المضادة للأكسدة، قد تصل الى 20 ضعفا مقارنة بعسل النحل من النوع فاتح اللون، وأكد ان نتائج الأبحاث التي أجريت حديثا على 15نوعا من عسل النحل المعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من رحيق الأزهار، قد أثبتت صحة ذلك " .
ويسعى الفريق البحثى الى توفير مصدر فعلي للمواد الطبيعية المستخدمة في علاج الأمراض، يكون بديلاً فعالاً عن المواد الكيميائية التي تترك أثارا سلبية على صحة الإنسان . ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تحد من تأثير الجزئيات الضارة بالجسم."1"
ومن ناحية أخرى ، قام مركز بحوث النحل بكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش والتابع لجامعة قناة السويس بزراعة مجموعة من النباتات والأعشاب الطبية بمزرعة الكلية القريبة من المنحل لتغذية النحل عليها بغرض إنتاج نوع جديد من العسل حقق نجاحا هائلا فىعلاج العديد من الأمراض. وأجرى الفريق البحثى عدداً من التجارب لاكتشاف بيان المواد الفعالة والأثر الطبي للعسل وتعميم استخدامه في المجالات الطبية."2"
ويعتبر إنتاج عسل نحل يتغذي على رحيق زهور الأعشاب الطبية آخر صيحة فى أنواع هذه العلاجات ، وذلك بحسب تصريح الدكتورة نادية نصر الدين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) . ومن أهم هذه الأعشاب البردقوش وحبة البركة والريحان ، ولقد اثبتت التجربة ان هذا النوع من العسل يفيد فى علاج العديد من الأمراض ، حيث ينتج النحل عسلا يجمع بين فائدة العسل وفائدة العشب الطبى فى ذات الوقت . ومن المعروف أن نوع العسل واستخداماته الطبية والعلاجية يرتبط بنوع الزهور التى تغذى عليها النحل ، ومن أمثلة ذلك :
تغذية النحل على زهور الليمون : وينتج عن ذلك ما يعرف بعسل الليمون الذى يحتوى على مادة الفارنسول التى تستخدم طبيا فى علاج الأرق وتهدئة الأعصاب ، هذا بالإضافة الى التهاب الشعب الهوائية.
تغذية النحل على حبة البركة : وينتج عن ذلك عسل يحتوى على مادة النجلون المفيدة فى علاج السعال والإصابات الرئوية ويقوي جهاز المناعة وعضلة القلب ويحافظ على نسبة السكر فى الدم وينشط الدورة الدموية.
تغذية النحل على رحيق زهور البردقوش : وينتج عن ذلك عسل يفيد فى حالات الربو وحساسية الصدر وأمراض الكبد والمرارة الملتهبة كما انه مهدئ للأعصاب.
تغذية النحل على رحيق زهور الكزبرة : وينتج عن ذلك عسل الكزبرة الذى يفيد فى التخلص من تقلصات المعدة والأمعاء ويساعد على إزالة الإمساك كمادة ملينة ومفيد للقولون وطارد للغازات .
تغذية النحل على رحيق زهور الموز : وينتج عن ذلك عسل الموز الذى يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والبوتاسيوم والزنك ومفيد فى حالات فقر الدم والأنيميا والإسهال المزمن.
تغذية النحل على رحيق زهور النباتات العطرية كالريحان : ويمتاز هذا النوع من العسل بكونه مخفف لآلام المفاصل والروماتيزم ومفيد فى علاج الحروق والجروح ويستخدم كقناع لتجديد خلايا البشرة."1"
ينتج النحل بالإضافة للعسل أشياء أخرى كشمع العسل الذى يفيد فى علاج أمراض الجهاز التنفسى ، كما أن هناك فائدة طبية لحبوب اللقاح التى يجمعها النحل من الأزهار ليتغذى عليها ، حيث تفيد فى حالات سوء التغذية خاصة عند الأطفال وإصابات القلب والأوعية الدموية والإرهاق العصبى والأرق والتهاب المفاصل والآلام الروماتزمية كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة جدا من البروتينات. بالإضافة الى ما سبق يعد صمغ النحل افضل مضاد حيوى ضد أمراض الروماتيزم والجهاز التنفسى والأوعية الدموية وأمراض الجهاز الهضمى أما الغذاء الملكى فهو يفيد فى علاج حالات متعددة مثل أعراض الضعف والإرهاق والأرق واضطرابات الجهاز العصبى وتصلب الشرايين والضعف الجنسى. "1"
كما يفيد فى إعادة الحيوية لخلايا البشرة ، إذ تتحسن حالة الجلد وتزول التجاعيد كما تنشط الأوعية الدموية السطحية. إلا أن الأطباء يحذرون من الإفراط في تناوله ، إذ يؤدي ذلك لنتائج غير مرغوب فيها ، حيث أن بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين "د " أو الهرمونات قد تؤدي إلى حالة تسمم لو زادت نسبتها في الجسم بدرجة كبيرة ."2"
فى تجربة فريدة من نوعها ، أقامت كلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة قناة السويس تحت إشراف مركز بحوث عسل النحل بالكلية مستشفى متخصص فى علاج الأمراض المستعصية والخطيرة باستخدام عسل النحل عن تعريض المريض للدغات النحلة ذاتها، وبعيداً عن الاعتماد على الأدوية الكيماوية المعروفة .

وقد نجح المستشفى في علاج70% من الحالات التى تقدمت له مع حلول السنة الأولى . ويضم المستشفى الفريد من نوعه والمقام فى مدينة العريش أقساما مجانية لطب الأطفال وأمراض النساء والتوليد والعيون والجراحة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وأمراض الجهازين الهضمى والعصبى وأمراض العظام.

وكما صرح الدكتور محمد نجيب مدير المركز والمشرف على المستشفى فى تصريح له لوكالة الأنباء الكويتية " كونا " إن هذه الطريقة نجحت فى علاج بعض الأورام السرطانية ومرض السكرى وأمراض الروماتويد والروماتيزم وعرق النسا والانزلاق الغضروفى وخشونة العظام وضيق الشرايين والجلطات كما أمكن علاج الالتهابات الكبدية خاصة فيروس سي بلدغات النحل والذى يتكلف علاج المريض منه بالأدوية المتداولة ما بين 25 / 50 ألف جنيه مصري. "1"
المصادر والمراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عسل النحل وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: المنتدى العلمي :: العلوم و التكنولوجيا و الطب-
انتقل الى: