موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 من هم الامازغيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: من هم الامازغيون   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 4:41 am



تعريفهم


الأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغ باعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيون كلمة "البرابرة" غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون هناك مثلا مطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. أما في اللغات الأوروبية فالأوروبيون يفرقون مابين Berber و Barbarian أما العرب فيخلطون بين البربر والبربرية والتوحش والهمجية.
بلدان الأمازيغ
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بـجاية ، غرداية،البويرة، الناظور, الحسيمة >>مدينتي ،الرباط ... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس . امازيغ الجزائر تتقسم ال اربعة قبائل. (القبائل الكبراى-الشاوية-بن مزاب-الطوارق.)
لغة الأمازيغ
يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.
تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت>>لهجتي ، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكان البالغ 32.5 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.
أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10%
تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة في هولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.
كتابة الأمازيغ
ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.
تاريخ الأمازيغ
ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ (Amazigh).
عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.
لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.
خضع الأمازيغ أيضا للإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب من الامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ المغاربة(Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطون والموحدون.

التقويم الأمازيغي
يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ونسج الأمازيغ حول شهور السنة الامازيغية الشمسية قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم.
يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق (Shishonaq) من هزم جيوش الفرعون المصرية الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت على أرض تقع بين المغرب والجزائر قرب مدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش الأمازيغية, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني

منقول للافاده

2- سلالة أور الثالثة من تاريخ العراق القديم

سلالة أور الثالثة هي أسرة سومرية اسسها في مدينة أور الامير الشهير اورنمو وقد بلغ عدد ملوكها خمسة حكموا أكثر من مائة سنة ( 2111 – 2003 ق م ) اشتهرت هذه السلالة بتعمير البلاد وإعادة اللغة السومرية للتداول بعد ان نافستها اللغة الاكدية وتقديم الالهة السومرية القديمة على غيرها من الآلهة وإقامة الشعائر الطقوسية السومرية القديمة . وقد تقدمت الحضارة في هذا العهد تقدما محسوسا وانتشرت المعارف بمختلف مناحيها من علوم وآداب وفنون ونالت أور القسط الأوفر من العناية حتى أصبحت قبلة الشرق القديم وقد دون في هذه الفترة كثير من الأخبار التاريخية القديمة وسطرت الأساطير والقصص الدينية
اهم الذين قادوا سلالة اول الثالثة 00
اورنمو 00
( 2111 – 2094 ق م )حارب (اتو خنينكال) ملك اوروك وانتصر عليه وضم اليه أكثر المدن السومرية الاكدية ثم اكتفى اور نمو بتوحيد بلاد الرافدين بقسميه فلم يوسع فتوحاته نحو المناطق المجاورة ولكنه صرف اهتمامه إلى تشييد المعابد وقد ابتكر طريقة الزقورة العالية وهي بناء صلد من اللبن مغلف بالآجر يتألف من عدة طبقات يعلوها معبد صغير يسمى المعبد العلوي وبجانب سلالم الزقورة معبد آخر كبير يسمى بالمعبد السفلي ويحيط الكل فناء واسع حوله سور فيه حجرات ، وتشاهد بقايا هذه الزقورات ومعابدها في كثير من المدن الكبرى مثل أوروك ونفر واجملها ما يشاهده الزائر اليوم في مدينة أور . وقد بالغ اور نمو بالاهتمام بتنشييد معبدالاله ( ننا ) الاله القمر في أور وخلد ذكرى تشييد هذا المعبد على مسلة من حجر كلسي بني اللون وجدت في أور وهي اليوم متحف بنسلفانية، وتمثل الملك اور نمو واقفا امام الاله ( ننا ) يقوم ببعض الطقوس الدينية عند وضعه حجر الاساس لمعبد اور الشهير بزقورته القائمة حتى اليوم . وقد وضع اور نمو شرائع ليحكم بها تعتبر من أقدم ما اكتشف من القوانين حتى الان ولهذا الملك تماثيل من النحاس تمثله واقفا وعلى رأسه سلة فيها التراب ليضع حجر الاساس للمباني التي شيدها . وبعد ان حكم اورنمو ثماني عشرة سنة خلفه ابنه
شلكي 00
( 2093 – 2046 ق م ) سار هذا على سياسة والده في تشييد المعبد وتعمير المدن وحفر القنوات، وله تماثيل عديدة من النحاس تمثله حاملا سلة التراب ليضع حجر الاساس للمباني التي شيدها أو التي أكمل بناءها وقد جرت له بعض الحروب في منطقة جبال زاكروس وكانت بلاد اشور خاضعة له . توفي شلكي بعد أن حكم 48 سنة ووجد له في مدينة اور مرقد ضخم مبني بالآجر يتكون من عدة اقبية وتلاه في الحكم ابنه
امر سن 00
( 2045 -2037 ق م ) ويقرأ اسمه ( امرسونا ) ايضا بينما قرأ سابقا ( برسن ) وكانت الامور في زمنه مستتبة في البلاد وسار على سياسة التعمير . وظهر في زمانه اسم حاكم بلاد آشور المدعو (زار يقوم) الذي كان يقدم الولاء لسيده أمر سن . وبعد تسع سنوات خلفه في الحكم ابنه.
شو سن 0
( 2036 – 2028 ق م )حكم هذا أيضا تسع سنوات ازدادت في زمانه هجمات الاقوام السامية الغربية القادمة من وسط البوادي في الهلال الخصيب على طريق الفرات وكانت هذه الموجات السامية تزحف جماعات إلى المدن والارياف ثم تولى الحكم.
أبي سن 00
( 2027 – 2003 ق م ) هو آخر ملوك سلالة أور الثالثة وقد حكم (25 ) سنة قضاها في قمع الفتن وايقاف زحف الساميين الغربيين القادمين عن طريق ماري ( تل الحريرى ) على الفرات الأوسط وضعفت اخيرا سلطة هذا الملك فاستقبل (اشبي ايرا) في مدينة ايسن واستقل (نبلانم) في مدينة لارسا بمساعدة التدخل العيلامي من الشرق وكذلك استقلت بلاد آشور وكانت الضربة القاضية من العيلاميين اذ زحفوا بجيوشهم الجرارة إلى أور وفتوحوها وخربوها تخريبا كاملا وأسروا ملكها . وقد دونت الاشعار المحزنة في رثاء هذه المدينة المجيدة وهكذا قضى على سلالة أور الثالثة وبذلك انتهى العهد السومري الاخير في نحو عام ( 2003 ق م ) الذي انقرض به حكم السومريين نهائيا0

3- قرى اشوريه

- قرية كورى كفانا :Korekavana
سكن القرية قرابة ( 250 ) عائلة آشورية تسكن في (95) دارا سكنية قبل إنتفاضة 1933 التي قادها مالك ياقو حيث التحق معظمهم مع قائدهم وهاجروا الى سوريا وبقى القليل منهم في القرية من الذين لم يشتركوا مع مالك ياقو ، وقد تعرضت القرية بعد عام 1961 الى إضطهادات متكررة من قبل السلطة والاكراد الموالين لها ، مما أدى الى هجرتهم والعودة اليها بعد استقرار الوضع نسبيا ، وهناك الكثير من التجاوزات على أراضي القرية حيث شيدت السلطة عام 1976 مجمع سكني يتكون من (600) دار لاسكان الاكراد المهجرين من قراهم والذين بدورهم قاموا بالتجاوزات على اراضي القرية ، كما هناك تجاوز من أهالي قرية زاويته المجاورة على أراضي القرية بعد عام 1991 .
2- قرية بروشكى :Baroshkey
وهي قرية الزعيم الآشوري مالك ياقو حيث تركها بعد إنتفاضة عام 1933 ودخل الأراضي السورية مع جماعته وأستغلت القرية من قبل الآشوريين المجاورين في قرية كورى كفانا ، وبعد عام 1991 استولى عليها اكراد زاويته وأستغلوا اراضيها عنوة وبدعم من الحكومة الكردية .
3- قرية باكيرى نصارى :Bagerey
هرب سكانها عام 1933 الى سوريا لاشتراكهم في إنتفاضة مالك ياقو حيث استولى عليها الاغوات الاكراد الذين تعاقدوا مع بعض العوائل الآشورية للسكن فيها منذ عام 1953 مناصفة ، ولم تتعرض القرية الى عمليات النهب والسلب والحرق ، ويسكن القرية اليوم قرابة (25) عائلة تسكن في (18) دارا من مجموع (60) عائلة تعيش في مناطق متفرقة من العراق وبالطبع لا توجد تجاوزات على اراضي القرية .
4 - قرية بابلو : Babblo
تعدادها (111) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، سكنت القرية (25) عائلة آشورية في (16) دار مبنية قبل عام 1961 حيث تعرضت بعد هذا التأريخ الى أعمال النهب والسلب والحرق والهدم ثلاث مرات كان أخرها عام 1988 في عمليات الأنفال السيئة الصيت ، ويبلغ عدد العوائل التابعة للقرية حاليا أكثر من (60) عائلة ، (17) عائلة تقوم باستغلال اراضي القرية وزراعتها لكنهم لا يسكنون فيها سوى ثلاث عوائل حيث يعودون الى مركز محافظة دهوك حيث أقامتهم ، هناك بعض التجاوزات على اراضي القرية من قبل الاكراد ، وقد أشتهر في القرية كل من ( رابي أسمايل – والخوري شموئيل – والقس أسطيفان ) وهم اللذين بنوا مدارس لتعليم لغة الأم والدين ، ويوجد في القرية أثار لكنيسة قديمة تدعى مار يوسف ، أضافة الى صوامع للرهبان ، كماعرفت بالبطل الشهيد شيبا هامي الذي أستشهد في قرية هشيركى في معركة غير متكافئة مع قوات النظام ومرتزقته الاكراد عام 1983 ويعتبرمن اوائل أول شهداء للحركة الديمقراطية الآشورية الذي أنتحر بعد أن أصيب وأستشهد صديقه البطل سنخو حتى لا يقع أسيرا بيد العدو .
منطقة نيروا وريكان :NERWA REKAN REJION
1- قرية باش : Bash
بلغ عدد نفوسها (150) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، تقع بالقرب من الحدود التركية في كلى ضيق يسمى بأسمها (كلي باش) سكنتها قبائل آشورية منذ القدم بلغ عدد مسكنها (36) دارا وعدد عوائلها أكثر من (60) عائلة عام 1961 عندما بدأت الهجرة نتيجة للاحداث التي وقعت بعد هذا التأريخ وتم ترحيل القرية وتهديم مبانيها عام (1977) تطبيقا لسياسة أخلاء الشريط الحدودي من السكان ، عادت اليها (20) عائلة عام 1981 بعد نشوب الحرب العراقية الايرانية رغم أعتبار المنطقة محذورة من قبل السلطة حتى عام (1988) حيث هرب الجميع الى تركيا وعادت بعض العوائل من القرية بعد عودتهم وتسليم أنفسهم الى السلطة بعد بيان عفو صدر عن السلطة وكان مصيرهم الفقدان والى يومنا هذا ويبلغ اليوم عدد عوائل القرية أكثر من (110) عائلة يعيشون في مناطق متفرقة من العراق و(26) عائلة في المهجر ولم يعودوا الى القرية بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في المنطقة .
2- قرية ويلا :Weela
تقع على شمالها قرية باش وتعتبر من القرى الآشورية القديمة والصغيرة ، بلغ عدد نفوسها (59) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، وبلغ عدد عوائلها (16) عائلة يسكنون فى (9) بيوت سكنية عام 1961، تم تهجير القرية عام 1977 لشمولها بسياسة إخلاء الشريط الحدودي من السكان ولم يعودوا اليها بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في المنطقة ، ويبلغ عدد عوائلها اليوم (40) عائلة يعيشون جميعا في مناطق متفرقة من العراق ولا يوجد من هو خارج القطر .
3- قرية نيروا السفلى :Lower Neroa
تقع على الحدود التركية ، بلغ عدد نفوسها (149) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، وقدر عدد عوائلها (32) عائلة يسكنون في (25) دارا سكنية عام 1961 ، تم تهجير القرية من قبل السلطة عام (1977) لشمولها بسياسة إخلاء الشريط الحدودي من السكان ويبلغ عدد عوائلها اليوم قرابة (70) عائلة يعيشون في مناطق متفرقة من القطر ولم يعودوا الى قريتهم بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في منطقتهم ولا يوجد لهم من هو في المهجر .
4- قرية قارو : Karo
من القرى الآشورية المسكونة قديما ويوجد فيها أثار دير قديم يسمى ( مار زكا) بلغ عدد عوائلها (42) عائلة يعيشون في (18) دار سكنية عام 1961 عندما بدأت الهجرة تدريجيا الى عام 1977 عندما تم ترحيل القرية وحرقها نهائيا من قبل السلطة لشمولها بسياسة إخلاء الشريط الحدودي من السكان . وقد عادت اليها بعض العوائل عام 1981 أثناء الحرب العراقية الايرانية الى عام 1988عندما هدمت مرة اُخرى في عمليات الانفال السيئة الصيت ، ولم يعودوا اليها أهلها بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في منطقتهم ، وعرف من بين أهلها الخوري بليبوس راعي أبرشية دهوك لكنيسة المشرق الآشورية والذي يسكنها حاليا .
5- قرية هيش :Heash
تعتبر من القرى الآشورية الكبيرة في المنطقة حيث بلغ تعدادها (286) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، وبلغ عدد عوائلها (80) عائلة يعيشون في (22) دارا سكنية عام 1961 عندما بدأت الهجرة التدريجية نتيجة للأحداث التي مرت بها المنطقة وقد هجرها سكانها بعد هذا التأريخ نتيجة لموقفهم من البارزاني والذي توافق مع آغا منطقة ريكان الكردي والمعادي للبارزاني ولم يعودوا اليها أهلها منذ ذلك الحين ، واليوم نتيجة لتواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في منطقتهم ، ويبلغ تعدادهم اليوم قرابة (250) عائلة يعيشون في مناطق متفرقة من القطر و (35) عائلة تعيش في المهجر .
6- قرية أستب :Istip
تقع في منطقة ريكان الحدودية مع تركيا ، بلغ عددهم (47) عائلة يعيشون في (24) دارا سكنية عام 1961 هجروها بعد هذا التأريخ نتيجة لموقفهم المتوافق مع آغا ريكان الكردي المعادي للبارزاني ، سكن معظمهم مدينة تلكيف والموصل ومنها توزعوا الى جميع الأماكن حيث يبلغ عددهم اليوم قرابة (150) عائلة تعيش (44) عائلة في المهجر والبقية يعيشون في مناطق متفرقة من القطر ، ولم يعودوا اليها اليوم بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في منطقتهم .
7- قرية ميدان :Medan
بلغ تعدادهم (31) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، وبلغ عدد عوائلها (9) عوائل يسكنون في (4) دور سكنية عام 1961 حيث هجروها بع هذا التأريخ نتيجة لموقفهم المتوافق مع آغا منطقة ريكان الكردي والمعادي للبارزاني حيث سكنوا مدينوتلكيف والموصل ومنها توزعوا الى مناطق مختلفة من القطر حيث يبلغ تعدادهم اليوم قرابة (40) عائلة تعيش (4) عوائل في المهجر ، ولم يعودوا الى قريتهم اليوم بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني في منطقتهم .
8- قرية ديركني :Derikne
تعدادها (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) ، وتقع في منطقة تسمى بنهيل في منتصف جبل متين وهي على طريق صبنا ونيروا ريكان ، وتعتبر من القرى الآشورية الموغلة في القدم والمعروفة بصناعة الأواني الفخارية حيث يمارس العديد من أهلها هذه المهنة الى يومنا هذا ، لم تشمل هذه القرية بسياسة أخلاء الشريط الحدودي حيث بقيت مسكونة من قبل (30) عائلة الى عام 1988 حيث هدمت في عمليات الأنفال السيئة الصيت ، حيث فقد العديد من أبنائها في هذه العمليات ، عرف عن القرية بأنها تعرضت قديما الى هجرات وغزوات عديدة ولاسباب مختلفة أحدها لازدياد عدد سكانها حيث بلغ أكثر من (550) عائلة وكان يوجد فيها (7) كنائس وأديرة تقام المراسيم فيها جميعا وفي آن واحد واخرى للعمل في صناعة الأواني الفخارية في مناطق مختلفة حيث تم التعرف على بعض العوائل التي تعمل بهذه الصناعة في عينكاوا وشقلاوة ومناطق أخرى من العراق وكان أهلها على علاقة تبادل السلع مع القرى الآشورية في تيارى وهكاري وجميع قرى المنطقة ، ولم يعد اليها أهلها البالغ عددهم اكثر من (250) عائلة موزعين في مناطق متفرقة من العراق بسبب تواجد مليشيات حزب العمال الكردستاني (P.K.K) .
أسماء قسم من القرى الآشورية التي أستكردت بعد مذبحة سميلى عام (1933)
ولم يأتي ذكرها خلال البحث( والتي تم الحصول عليها عبر صفحات النترنيت )
1- كواشى :Kowashey
قضاء سميل سكنتها عشيرة تيارى العليا .
2- مجهاني :ChemJehaney
تابعة لقضاء سميل سكنتهاعشيرة تخوما وتيارى العليا .
3- كرفيلى :Garvaly
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشيرة تخوما وتيارىالعليا .
4- سرشورى :SarShorey
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشيرة تخوما وتيارى العليا .
5- قصريزدين :Kaserezden
تابعة لقضاء سميل سكنتها عشيرة باز .
6- لزكا :lazga
تابعة لقضاء سميلى :
7- ربيبيةRabibyia :
تابعة لقضاء سميلى .
8- تل زيت :TalZet
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشيرة تيارى العليا وتخوما .
9- بى طرشي :Betershy
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشيرة تيارى العليا وتخوما .
10- زينيات :Zeniyat
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشيرة الباز .
11- سيزارى ( سيد ظاهر) :Sezary (Said Thaher)
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشائر آشورية مختلفة .
12- مسروريكى ( منصورية ):Mansuriya
تابهة لقضاء سميلى سكنتها عشائر آشورية مختلفة .
13- ادلب :Idleb
تابعةلقضاء سميلىسكنتها عشائر آشورية مختلفة .
14- الوكا :Aloka
تابعة لقضاء سميلى سكنتها مجموعة سارانايى .
15- قطبة :Kitba
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشائر آشورية مختلفة .
16- كيرى بان :Gereban
تابعة لقضاء دهوك سكنتها مجموعة الماربيشو .
17- ريكاوا :Rekawa
تابعة لقضاء دهوك سكنتها مجموعة الماربيشو .
18- بصوايا:Biswaya
تابعة لقضاء دهوك سكنتها مجموعة الماربيشو .
19- شيخدرا:Shekhidra
تابعةلقضاء دهوك سكنتها مجموعة الماربيشو .
20- خرشينيا :Kharsheniya
تابعة لقضاء دهوك سكنتها عشيرة الجيلو وماربيشو .
21- تلخش :Telkhish
تابعة لقضاء دهوك سكنتها مجموعة الكاور وماربيشو .
22- الوكا :Aloka
تابعة لناحية اتروش قضاء الشيخان سكنتها عشائر تيارى العليا .
23- بي كهى :Begahi
تابعة لناحية أتروش قضاء الشيخان سكنتها عشار تيارى العليا .
24- بى تفرى :Betafrey
تابعة لناحية أتروش سكنتها عشائر تيارى العليا .
25- بدر الدين :Baderden
تابعة لناحية أتروش قضاء الشيخان سكنتها عشائر تيارى العليا .
26- بى نارنكى :Benaringee
تابعة لناحية أتروش قضاء الشيخان سكنتها عشائر تيارى العليا .
27- كبرتو :Kaberto
تابعة لناحية فايدة قضاء دهوك سكنتها عشائر آشورية مختلطة .
28- كرشين :Karshen
تابعة لناحية باتيل قضاء زاخو سكنتها عشيرة التخوما .
29- باسطكى عليا وسفلى :Upper & Lower Basitkey
تابعة لقضاء سميلى سكنتها عشائر التخوما .
30- باميرى :Bameri
تابعة لناحية باتيل قضاء زاخو سكنتها مجموعة البوتان .
ملاحظة :
هناك عشرات القرى التي لم نأت على ذكرها لوقوعها ضمن نواحي وأقضية محافظة نينوى واقتصر موضوعنا الحالي على القرى التابعة لمحافظة دهوك ، في الوقت الذي نشكر الذين سوف يرفدوننا بأي معلومة حول القرى الآشورية الواقعة ضمن محافظة دهوك لاكمال تحقيقنا حول القرى الآشورية لنشره على شكل كتيب في القريب العاجل ومن الله التوفيق .
المصادروالمراجع :

1- مدينة دهوك للدكتور هاشم خضير الجنابي 1985 .

2- دليل التعداد العام للسنة 1965 / بثلاثة عشر جزءا كاملا – بغداد / مديرية تسجيل

الأحوال المدنية العامة .

3- مجلة الفكر المسيحي / أعداد مختلفة / مركز التحرير- كنيسة مار توما- الموصل .

4-الخيانة البريطانية للآشوريين / يوسف مالك الطبعة الأولى 1935 .

5- تاريخ القضية الأثورية في العراق / بقلم عبد المجيد حسيب القيسي .

6- مجموعة القوانين والقرارات الصادرة عن المجلس الوطني الكردستاني .

7- منشورات ودراسات في مواقع مختلفة من الأنترنيت .

8- منكيش بين الماضي والحاضر / د. عبدالله مرقس رابي 1999 .

9- الآشوريون بعد سقوط نينوى – المجلد الخامس/ هرمز أبونا1999 .

10- سفر آشيثا / عوديشو ملكو آشيثا 2002 / باللغة الآشورية .

11- زيارات وتحقيقات ميدانية .

منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازغيون   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 1:46 pm

مشكور ابن عمي طارق على هذه المعلومات القيمة التى أثريت المنتدى بها فقد عرفتنا بالتاريخ الأمازيغي و كذلك موضوع سلالة أور الثالثة من تاريخ العراق القديم فهو موضوع جيد و يستحق أن تجعله فى موضوع مستقل
و لك الشكر على كل ما تبذله فى سبيل رقي هذا المنتدى و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
 
من هم الامازغيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: منتدى التخصصات :: التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: