موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 نسب البلابيش ( عشائر هوارة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: نسب البلابيش ( عشائر هوارة )   الإثنين يوليو 12, 2010 4:29 pm

البلابيـــش



أماكن تواجدهم ونسبهم

هناك عدة قرى تتبع مركز دار السلام بمحافظة سوهاج بصعيد مصر تحمل اسم البلابيش منها (البلابيش، البلابيش بحري، البلابيش المستجدة، البلابيش قبلي).

أيضًا يتواجدون وبكثرة في محافظة قنا مركز دشنا ولكن في حقيقة الأمر لم يصلني إذا كان لديهم قرية تحمل اسمهم بقنا أم أنهم نسل للقبيلة فقط .



النســـب

اختلف النسابة في حقيقة نسب البلابيش اختلاف كبير شأنه شأن الهوارة أو إن شئت فقل عشائر الهوارة بصعيد مصر والتي أجمع على وجودها الكثير من أهل الصعيد من أهل الاختصاص وبشاهدتهم ولقد وجدت مداخلات كثيرة لأهل الصعيد عن وجود حلف قبلي اسمه عشائر الهوارة وبعضهم من يوعز هذا الاسم إلى الجنود في مقدمة الجيش وبعضهم من يعتبرونه لقب وليس اسم نسب ولقد تحدثت مع أهل الخبرة في نسب أهل الصعيد في هذا الشأن عندما ذكرت أمامه أن (الشيمي) بمصر ذكروا بأنهم أحد فروع بني حرب في مصر وفي نفس الوقت وجدناهم ينتسبون إلى الهوارة فقال هنالك فرق بين قبيلة هوارة البربرية الأمازيغية والتي بالأساس مختلف على نسبها وبين عشائر هوارة وأوضح لي أن عشائر هوارة هي عبارة عن حلف قبلي بالصعيد ورغم أنه لا توجد مصادر أو وثائق أو مستندات تدل عليه إلا أن هنالك من شواهد عليه منها على سبيل المثال شيخ العرب همام بن سيبه الذي أفرد له الجبرتي رحمه الله في كتابه عجائب الآثار مقالة ليست بالقليلة وخبر شيخ العرب همام يعرفه الكبير قبل الصغير بالصعيد بل إن شئت بمصر كلها وحتى خارج القطر المصري وبالطبع لم يكن ليكون شيخ العرب وهو من أصول غير عربية فضلاً عن وجود الكثير من القبائل العربية بالصعيد كالأشراف وجهينة وبلي والأنصار والكثير والكثير والجم الغفير من القبائل العربية فكيف يكون شيخ للعرب وعلى هذه قبائل إلا إذا كان عربيًا وكيف رضيت القبائل العربية الأخرى المذكورة آنفًا بأن يكون شيخًا عليهم وهو مشكوك حتى في نسبه، ومن هنا زادت الفجوة بين الآراء المعاصرة والتي بالأساس كانت موجودة من زمن ليس بالقريب وأكبر دليل عليه هو كتاب نهاية الأرب في أنساب العرب للقلقشندي عندما ذكر: ((بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. قال في العبر: وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن، فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة، وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير، وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة، فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور، وبالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.

قلت (أي القلقشندي): ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم، وقد عد الحمداني: منهم بعض بطون، وهم بنو حجرينس، وبنو سراة، وبنو قطاب قطراب، وبنو كريب، ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها، بنو محمد أولاد فاس بندار العربا، لشلله الشحوم، اولاد مؤمنين، الروافع الروابع والروكية الدوكة والبردلية والبهاليل والاصابعة والدناجلة والمواسية والبلازدة والصوامع والمسدادة والزبانية والجنابشة والطودة والأهلة وازليتين وسيلين وبنو فين ومجريس والتنالغة والغنائم والواتينة وقرارة وعيايدة ومساورة وعلبال وحديد واسبعة. والامرة فيهم لأولاد عمر، وفي أعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب، والامر على ذلك إلى الآن.)). والقلقشندي مؤرخ مصري من القليوبية من قرية قلقشندة واسمها الحالي قرقشندة بالراء وينسب إلى قبيلة فزارة الغطفانية - أي أنهم قد نزلوا الصعيد في وقت إما معاصر لحياة القلقشندي أو قبله هذه واحدة، والثانية عندما ذكر القلقشندي في كتابه القبائل العربية في الصعيد كجهينة وبلي والأنصار وغيرهم والكثير والكثير إذن فقد تعايش الاثنين معًا.

قلت: في حالة انتقال هوارة إلى الصعيد وليس به أحد من القبائل العربية ما كان ذكرهم القلقشندي في كتابه - أي القبائل العربية - أي أنهم حتى تدوينه لكتابه كانوا موجودين الاثنين معًا.

وهذا يدلل على إمكانية حدوث تحالفات بين القبائل بعضها ببعض سيما وأن بعض المصادر ذكرت أن هوارة لم تكن بالقليلة بمصر وكانت ذات نفوذ ضخم بالصعيد مما يدعونا لإمكانية حدوث تحالف بين القبائل العربية الموجودة في ذلك الوقت وبين قبيلة الهوارة وهذه التحالفات ليس بحديثي عهد على القبائل العربية فكتب التاريخ الإسلامي تعج بالأمثال الكثيرة عليها مثل أن يقال الوائلي التميمي وكثير الآن من قبائل الجزيرة قد دخلت في تحالفات بعضها اجتماعية وبعضها الآخر سياسي،،،

بالعودة إلى البلابيش فقد ذكر القلقشندي في كتابه ما هو نصه البلابيش - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، منازلهم بلاد برقة. (ونضع هنا تحت برقة خط أي أنهم بليبيا).

وذكر أيضًا: أولاد سلام - بالتشديد - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، ومنازلهم برقة، ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام، أولاد سليمان كذلك. (وهنا أيضًا يذكر أولاد سلام بليبيا).

وكذلك توجد قرية مجاورة للبلابيش تحت اسم أولاد سلام والاثنين ينسبون أنفسهما إلى لبيد من سليم، وبالتأكيد هم أدرى بأنسابهم.

لكن ما أثار اهتمامي هذه المداخلة والمنقولة من إحدى المنتديات: ((بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب .

وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها [42]، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام ومنهم من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.

وقد إلتقى الرحالة العياشي بأولاد سلام في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661 [43]، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي [44] واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

وهكذا ذكرت البلابيش بآخرها سين أي البلابيس وفي الحقيقة لم أجد من يقول أنها بالسين حتى القلقشندي نفسه في كتابه قد ذكرهم بالبلابيش أي بحرف الشين.

أي أنهم سواء كانوا البلابيش أو البلابيس فأين هم الآن الراجح على قولان إما إنهم ببرقة كما ذكرهم القلقشندي أو إنهم المذكورين أعلاه.

ويبقى هنا سؤال في غاية الأهمية أين البلابيش أو البلابيس ببرقة أو بليبيا فلقد بحثت كثيرا عن أي مصدر يذكرهم بليبيا فلم أجدهم إطلاقًا سواء البلابيش أو البلابيس وهنا لي سؤال في غاية الأهمية!

إذا كان البلابيش الموجودون حاليًا بالصعيد والنسبة إليهم البلبوشي ليسوا البلابيش المذكورين في كتاب القلقشندي نهاية الأرب في أنساب العرب من لبيد من سليم. إذا أين هم البلابيش الآن؟؟؟

فضلاً عما ذكرناه أعلاه من مداخلة بانتقال أغلب بني لبيد إلى مصر في البحيرة وغيرها!!! وليست بني لبيد فقط فكثير من قبائل بني سليم قد انتقلت إلى مصر نذكر منهم الجوازي والحرابي والهنادي وأولاد علي والصهب والكثير الكثير الذي لا مجال لذكره الآن أي أن احتمالية انتقال بطن البلابيش من برقة إلى مصر وارد جدا سيما وأن كثير من قبائل برقة عادت إلى مصر بعد غربة دامت 6 قرون.

بالإضافة إلى وجود قرية بجوار البلابيش تدعي نفسها إلى نفس النسب وهي قرية أولاد سلام وقد ذكرنا المصدر في كتاب نهاية الأرب.

زيد على ذلك وروود انتقال البلابيش من برقة إلى الصعيد كما حدث مع كثير من هجرة القبائل العربية من ليبيا إلى مصر وكان أكثرهم من بني سليم التي ينسب إليها البلابيش بأنفسهم إضافة إلى وجود حالات مماثلة كثيرة مثل قبائل كثيرة تنسب إلى الهواري وقبيلة أخرى كالأشراف الهوارة.

إضافة إلى ما أسلفنا في ذكره إلى عدم وجود ذكر للبلابيش إلا بمصر سيما وأن الباحث النساب الأستاذ محمد سليمان الطيب السلمي قد نسب البلابيش بمصر إلى بني سليم والأستاذ محمد سليمان الطيب هو مصري ومن بني سليم وهو أدرى بنسب قومه وبالتأكيد لم يذكرهم بكتابه من فراغ أو بدون أدلة،،،

اسمحوا لي بنقل مداخلة أخرى من إحدى المنتديات وفيها يدافع الأخ البلبوشي وهو أحد أبناء هذه القبيلة الكريمة عن قبيلته قائلا: ((الحمد لله والصلاة علي رسول الله .. وبعد ..

أحب أن اعرف نفسي لكم أنا من قبيلة البلابيش ، وكما تعلم أن قبيلة البلابيش من لبيد من بني سليم ،وان قبائل الهوارة الان في الصعيد المصري لا تمت لبعضها قرابة باي صلة

اللهم أولاد سالم والبلابيسش فهما سلميتان وأولاد يحيى أنها جعفرية من السادة الأشراف الجعافرة أما الآن فالكل هوارة وهذا اللقب واقول اللقب وليس الا قد اخذ فعلا عن هوارة البربر وانما الان في الصعيد المصري غلب اللقب علي القبائل العربية العدنانية كما تري وهو لقب تشريف وتعظيم .. انظر انه الشرف العسكري الذي حظيت به القبائل العربية التي حاربت الحكام المماليك في مصر وكونت اكبر وأول كنفدرالية عربية في التاريخ المصري علي الإطلاق ، وكان حاكمها الشيخ همام شيخ العرب ، شيخ العرب وليس البربر ، وهو حاكم 67 قبيلة عربية حاربت المماليك والعثمانيون ، كما تري الآن ،نحن نتحدث عن تاريخ قبيلة أسست الحكم الذاتي في مصر من السد العالي حاليا إلي آخر محافظة سوهاج ، لمدة كبيرة غير أن وفات الشيخ همام أودت بالحكم الي الأبناء الذين ضعفو وخارت قواهم وتركوا الأمر للمماليك ،وأنا اعلم الكثير عن هذا .. وهل معنى ان هناك اسماء بربرية محددة ومعروفة جاورت بني سليم , هل يعني ذلك ان نطلق على كافة بني سليم بربر ???!!!

الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيلي الملكي ، ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيه بن سيبيه عظيم بلاد الصعيد ومن كان خيره وبره يعم القريب والبعيد وقد جمع فيه من الكمال ما ليس فيه لغيره مثال تنزل بحرم سعادته قوافل الأسفار وتلقى عنده عصى التسيار وأخباره غنية عن البيان مسطرة في صحف الإمكان منها أنه إذا نزل بساحته الوفـود والضيفـان تلاقهـم الخـدم وأنزلوهـم فـي أماكـن معـدة لأمثالهـم وأحضروا لهم الاحتياجات واللوازم من السكر وشمع العسل والأواني وغيـر ذلـك ثـم مرتـب الأطعمـة فـي الغـداء والعشـاء والفطـور فـي الصبـاح والمربيـات والحلـوى مـدى إقامتهم لمن يعرف ومنن لا يعرف‏.)



وكتبه راجي عفو ربه العبد الفقير أبو عبد الرحمن / طارق صالح جادالله

جمهورية مصر العربية، القاهرة،المنشأة: سوهاج، أخميم



مراجعة السيد الشريف : محمد الموسى الجعفري الرضوي الحسيني

البلينا - السمطا - عزبة نظيف

صاحب ومدير الموقع



والأخ / علاء الدين سليم البلبوشي - (عشائر هوارة)

دار السلام – البلابيش



للاستفسار : ashrafegg@yahoo.com



مراسلة كاتب المقال مباشرة : ta_tsaleh@hotmail.com



مع تحيات إدارة الموقع





حقوق النشر محفوظة © لموقع السادة الأشراف آل موسى - الأشراف الجعافرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
فارس فارس



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب البلابيش ( عشائر هوارة )   الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:06 am

يعتبر هواره البلابيش من اعلى القبائل هواره فى الوطن العربى وفى مصر وينتشر هواره البلابيش فى سوهاج وفى قنا فيتمركزون فى سوهاج فى قرى البلابيش البحرى والبلابيش المستجده والبلابيش قبلى وفى قنا فى قريه دشنا ومن زعماء البلابيش المستشار عبد السميع محمود حسين زعيم هواره البلابيش بسوهاج والعمده عثمان والمرحوم عز الدين والمناصره وعبله الهوارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس فارس



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب البلابيش ( عشائر هوارة )   الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:07 am

يعتبر هواره البلابيش من اعلى القبائل هواره فى الوطن العربى وفى مصر وينتشر هواره البلابيش فى سوهاج وفى قنا فيتمركزون فى سوهاج فى قرى البلابيش البحرى والبلابيش المستجده والبلابيش قبلى وفى قنا فى قريه دشنا ومن زعماء البلابيش المستشار عبد السميع محمود حسين زعيم هواره البلابيش بسوهاج والعمده عثمان والمرحوم عز الدين والمناصره وعبله الهوارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس فارس



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب البلابيش ( عشائر هوارة )   الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:08 am

يعتبر هواره البلابيش من اعلى القبائل هواره فى الوطن العربى وفى مصر وينتشر هواره البلابيش فى سوهاج وفى قنا فيتمركزون فى سوهاج فى قرى البلابيش البحرى والبلابيش المستجده والبلابيش قبلى وفى قنا فى قريه دشنا ومن زعماء البلابيش المستشار عبد السميع محمود حسين زعيم هواره البلابيش بسوهاج والعمده عثمان والمرحوم عز الدين والمناصره وعبله الهوارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نسب البلابيش ( عشائر هوارة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: منتدى بنو العمومة :: هوارة-
انتقل الى: