موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 ماقيل عن بنى سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: ماقيل عن بنى سليم   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:16 pm

اليكم تعريفات عن القبيله وهى كتبت عن طريق ابن الحميدات الاخ درويش فى احد المواقع

ولادرى لماذا وهو من ابناء المنتدى لم يقم باعطائنا تلك المشاركات رغم انه من المشاركين بالمنتدى

وان يشاركنا برفع منتدى الحميدات يبدو 0 رغم ان الاخ درويش اول من قام بدعوتنا الى المنتدى 0

ان الاخ درويش ليس غيورا ولنا عتب عنده وحق عرب ان امكن

واليكم ماعرفنا به 0


نظرا لأن هوارة الحميدات هى من قبيلة بني سليم فإننا نقدم



نبذة عن قبيلة بني سليم

بنو سُليم قبيلة عربية قيسية

محتويات [أخفِ]
1 نسب القبيلة
1.1 بنو دبّاب
1.1.1 أولاد سليمان
1.1.2 أولاد سالم
1.1.3 فائد
1.1.4 بنو وشاح
1.1.5 المحاميد
1.1.6 الجوارى
1.1.7 بنو حرب بن وشاح
1.1.8 الرحيبات
1.1.9 بنو سنان
1.1.10 بني يزيد
1.1.11 الاصابعة
1.2 بنو هيب
1.2.1 بنو احمد
1.2.2 بنو شماخ
1.2.3 بنو لبيد
1.2.4 اولاد سلاّم
1.2.5 قبائل اولاد علي
1.2.6 الحوتة
1.2.7 الموالك
1.3 بنو عوف
1.4 بنو زعب
1.5 بنو ناصرة
1.6 بنو عميرة
1.7 بنو الشريد
1.8 بنو يقظة
1.9 من بقي من قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد
1.10 سلسلة النسب في بني سليم
1.11 مشاهير وصحابة وابطال من بنو سليم
1.12 المصادر
1.13 مراجع


[عدل] نسب القبيلة

نسب النبي صلى الله عليه وسلم في بني سليم وبعض مشاهير الصحابة منهمتنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

بنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا يقيمون بنجد والحجاز، ثم انتقلوا إلى ليبيا وتونس بتوجيه من الدولة الفاطمية، وبقي جزء يسير منهم في ديارهم في الحجاز ما بين مكة والمدينة وفي حرة بني سليم وفي محافظة الكامل وقد هاجروا من نجد في عام 443 ﻫ (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة وطرابلس، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا وبرقة وتونس كذلك،

قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.

قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.

قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة‏.‏

بطون القبيلة

[عدل] بنو دبّاب
هم بنو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.

يقول أتوّري روسّي : ((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة وطرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني دبّاب... وقد شكل بنو دبّاب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) وابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس. ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) [1]

ولدبّاب ولدين هما:

أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة‏.‏))
رافع: وله ثلاث أولاد وهم:
سليمان
سالم
فائد
[عدل] أولاد سليمان
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي وابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان وودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان والجفرة " ودان " وهي مواطنهم حتى اليوم.

قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)). و يعرف اولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى اولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.

وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس وبرقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.

و عرف اولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا. و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له. و اصطدم اولاد سليمان بالغزو الايطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد ومصر. وزحف اولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969.


واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت وفزان ويتكونون من خمسة قبائل هي:

الشريدات.
اللهيوات.
الميايسة.
الزكاري.
الجباير.
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد والنيجر ومصر وتونس

و ترجع إلى اولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم :- الخريجي-الوافــي-بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.

[عدل] أولاد سالم
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال : ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو امير ال سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس وبرقة)).

أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب اولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :

قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن.
الغلابنة بمسراتة.
أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
قبائل معدان بمصراته وسرت.
الحسون بسرت.
اولاد غيث بزليتن.
اولاد وافي بسرت.
الهماملة بمسراتة وسرت.
العبادلة بإقليم سرت.
الرجبان بالجبل الغربي.
الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
البراهمة بزليتن.
اولاد همام بالخمس.
اولاد الجبالي بالخمس.
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.

وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد وسرت وإجدابيا، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.

[عدل] فائد
وله ثلاثة أولاد وهم:

- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
‌- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
‌- ابي اصبع: ومنه قبائل الاصابعة.
- جابر: وولده عامر ومنه اربعة أجذام :
1-. نائل بن عامر: ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة والجميل بالأضافة إلى صرمان. و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية :


المنانعة :
1 - التقاقزة : أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.

2- البحيرات : السواري، أولاد علي، الردايفة.

3- العكارتة : ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.

4- القماميز : ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.

5- نوايل عقبة : فرع من القماميز وهم : الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.


الأعراش :
1- الجراجرة : أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.

2- اليعاقيب : أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.

3- العبابسة : الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.

4- المجاذبة : العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.


خويلد :
1-المجاذبة : اولاد بن نور، أولاد التواتي، أولاد محمد، الصحاح.

2- السباني : أولاد زائد، أولاد ميلاد، أولاد مسعود.

2-. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.

3-. عيسى بن عامر : ومنه بنو عيسى.

4-. وشاح بن عامر : ومنه القبائل الوشاحية

[عدل] بنو وشاح
من اعظم قبائل بني سليم عددا وذكرا.

- بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
‌- العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما:
. سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ﻫ.
. تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
- الجواري :- بنو جارية بن وشاح.
- المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.
[عدل] المحاميد
بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما:

. جرير: ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة.
. رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي :

السِبعة : بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.
أولاد صولة : بني صولة بن محمود.
أولاد شبل : بني شبل بن محمود.
أولاد المرموري : بني عبد الله المرموري بن محمود.
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.

وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي والعثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.

[عدل] الجوارى
هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر التجاني وابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول: ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان: المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة وزنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال :

اولاد عوين بجنزور.
القنافذة بجنزور.
قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.
قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.
قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
قبائل الرقيعات.
قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
قبائل بني علي بترهونة.
اولاد الصيد، وهم من اولاد يحي من الرقيعات.
اولاد موسى.
[عدل] بنو حرب بن وشاح
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو انه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي.

الفياصلة :
اولاد علاّق، اولاد جلال.

الغزايا :
ذراري منصور، ذراري ضيف الله، ذراري عون، البراهمة.

الحوامد :

.الخناوسة : اولاد سعيد، القرامة، اولاد مهلهل، اولاد محمد.
.القنادلة : الحشاشنة، القنادلة.
.اولاد سعد : القريفات، اولاد راشد، اولاد خليفة، اولاد سباع، اولاد اللطيّف، السوالم
الحرابة :

.اولاد ابي الهول : اولاد حرب، اولاد أحمد، اولاد عون.
.القوايدة : اولاد نصر، اولاد علي، اولاد أحمد، اولاد جلال، اولاد عون.
اولاد محمود :
اولاد حامد، القلوع، الملاّكه، اولاد زايد، الخشالفة.

اولاد طالب :
المواجد، الحرابية، ذراري محمد بن علاق، الجبيهات، العلاونة، اولاد عزيز..

[عدل] الرحيبات
العبادلة :
اولاد عطية، الحصنة، اولاد عون، الهرارسة، اولاد إبراهيم، اولاد محمد. الجدور، الغوالي

الصقور :
الاحواو، الغراسلة، الشفاترة، ذراري سالم، ذراري حامد، ذراري غرس الله، ذراري عون ,الشوايا، الحدادة، ذراري موسى ,الدواردية، عائلة رحومة، ذراري عمار، ذراري خليفة، ذراري عبد الله.

[عدل] بنو سنان
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية الغربية وغريان ومنهم القبائل التالية :-

‌- اولاد سنان بالاصابعة ويتكونون من :-
. اولاد مبارك
. مسكه
.اولاد فرج
.الشفارة
.الجبور
و ينحدرون جميعا من السحيري وفرج ابني سنان بن عامر.

‌- اولاد يربوع مركزهم الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية :-
. الابشات : ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
.اولاد يحى والقمامدة : ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
.اولاد يربوع : ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
.اولاد بن مريم : ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.
و تعتبر كل قبائل اولاد يربوع بالزاوية الغربية قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية اولاد سنان الذي عرف فيما بعد (الزاوية الغربية) ويمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا.

[عدل] بني يزيد
يقول التجاني (706 هـ)" وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد " ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي :

بني صهب : بنو صهب بن جابر بن فائد.

الحمارنة : بنو حمران بن جابر بن فائد.

الخرجة : وهم بطن من اولاد سليمان بن كعب.

الأصابعة : ابي اصبع بن جابر.

و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس (الحامة) بمحافظة قابس

[عدل] الاصابعة
‌- الجويفلات وتتكون من البطون التالية :-
.البشيرات، اولاد الحاج، اولاد موسى، الحوامد، اولاد ادريس.
‌- الروابط وتتكون من البطون التالية :-
‌.المذاكير، اولاد ماضي، اولاد عزاز، المناصير، الرمشان.
‌- اولاد سنان : وهم قسم من بنو سنان بن عامر بن جابر المنتشرين في الزاوية الغربية وغريان.
[عدل] بنو هيب
من أكثر شعوب سليم عددا هم بنو هيب وهو أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ،ذكر ابن سعيد الاندلسي 610- 680 هـ في نشوة الطرب ((وإخوتهم هيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة، لها من طلميثة إلى درنة إلى عقب الإسكندرية.))

و ذكرهم ابن خلدون في العبر فقال ((وأما هيب فهو ابن بهنة بن سليم، ومواطنهم من أول أرض برقة "لبدة عند ابن خلدون" مما يلي إفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية فأقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى إفريقية‏.))

وهم عدة بطون منهم:

[عدل] بنو احمد
1. بنو أحمد ومن قبائلهم :

المجابرة.
الجوازي: وتنحدر منهم بطون رئيسية من أهمها : زيدان الكبير وحشاد والفلاح والعكروت.
الجملة.
الشلالفة.
الجلالات.
[عدل] بنو شماخ
2. بنو شماخ:

ذكر ابن خلدون أنهم قبائل كثيرة ((و أول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجدابيا وجهاتها‏, وهم عديد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ ‏))، ((وقبائل شماخ لها عدد، وأسماء متمايزة، ولها العز في هيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل المرج وطلميثة ودرنة‏.‏)) وتنحدر اليوم من شماخ كل من القبائل التالية :

الفوايد وبطونهم الرئيسية : الرماح، البريقات، اولاد عبد الكريم
المغاربة وبطونهم الرئيسية : الرعيضات، الشوامخ
اولاد عبد وبطونهم الرئيسية :الدخاخنة، شعوة، السود، الشلالفة..الخ
العواقير وبطونهم الرئيسية : سديدي، مطاوع، إبراهيم
العريبات وبطونهم الرئيسية : الهوايش، الخنانسة.
العرفــا وبطونهم الرئيسية : شيبون، الاطرش.
3. بنو سمال ومحارب: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عزاز، وهم بني سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة، ومحارب وهو محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة.

و ترجع إلى سمال ومحارب قبائل الحرابي الخمس في شرق برقة وهي :

قبائل العبيدات وفروعهم هي : غيث، مزينة، أبو يمامة، عبيد، القوابس، اولاد مريم، رفاد، أبو حبارة، أبو ضاوي، العواكلة، شاهين، اولاد منصور
قبائل بني ادريس وفروعهم هي : اولاد عبد الجواد، برغل، اولاد محمد
قبائل بني حواس وفروعهم هي : القلابطة، الشبارقة، البخايت
قبائل بني فايد وفروعهم هي : شرف الدين، القصيصيب، الزقلمي، ابي شغيلة، عزيز.
قبائل اولاد حمد وفروعهم هي : الطلوح، نائل، ظافر، بليدان، قندول، راجح.
قبائل البراعصة، وهم من بني صبيح من فزارة تحالفوا مع بني سليم.
و من بطون العبيدات في الفيوم عدة بيوت وهي: 1‏ بيت امبيرز 2‏ بيت اخريبيش 3‏ بيت سعد الله 4‏ بيت الشامخ 5‏ بيت ارفاد 6‏ بيت محارب 7‏ بيت الرزنة 8‏ بيت الزويه 9‏ بيت أبو ضاوي 10‏ بيت الشاعت 11‏ بيت العلالقة 12‏ بيت الشرايع 13‏ بيت النايض

[عدل] بنو لبيد
4. بنو لبيد: وهم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر ((و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب، بنو لبيد وهم بطون عديدة‏.)) وقال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان ((و من سليم لبيد : وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة، ولهم افخاذ متسعة)) وذكر قبائلهم على النحو التالي :

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب.

وقد إلتقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم اولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

و من ابرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :

[عدل] اولاد سلاّم
بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:

البهجة : بني بهيج بن سلام بن لبيد وفيه فخوذ كثيرة.
العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا ولهم أفخاذ كثيرة.
الهنادي نسبة إلى هند بن سلاّم, وهم أكثر قبائل سّلام عددًا وقوة ويتفرعون إلى ما يلي:
الطحاوي، العليوات، المناصرة، السلاطنة، الحوطة، العلاونة، المطاردة، الطرشان، المنفي، المبارك، أبوعجيلة، الغانم، الشافعية، العواكلة، العوامرة، الطرفة، القطفة.




[عدل] قبائل اولاد علي
و ينقسمون إلى :

اولاد سليمان وهم :
أبوهندي، أبو اضيا، اولاد منصور.

الصناجرة وهم :
قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة الشرارمة, قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل، قبيلة زعير.

القناشات.
الكميلات.
العشيبات.
السنينات وينقسمون إلى :-
قبيلة الشوالحة، اولاد عروة، قبيلة العجنة، المحافيظ، القطيفة.

الموقع الرسمى لقبائل اولاد على

[عدل] الحوتة
من كبريات قبائل لبيد ولها أفخاذ وفروع كثيرة منها:

الروقة، الخرارتة، أبوسكين اللحاحمة، اولاد حبيب، الحدادّة، السنينات، الصريحات، الشرامطة العفيفي، المجاعي، الزنابعة، المرازفة، المراخية، النفوفة، الشريصات، بنو كليب

[عدل] الموالك
هم بنو مالك بن لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم وبطونهم هي :

‌- فنشان وتتكون من البطون التالية :-
.سعيد، النويجي، النغيميش.
‌- قعميل وتتكون من البطون التالية :-
.حليص، أبوبكر.
و تعتبر هذه القبائل المسيطرة عرفيا على كافة الاراضي الممتدة من شرق الإسكندرية وحتى البريقة بسرت. حيث حدودها مع اراضي اولاد سليمان وقبائل اولاد سالم.

[عدل] بنو عوف
هم بنو عوف بن بهثة بن سليم، قال الحمداني: ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال: وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر : وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة وبهذا فقد استقر بني عوف بتونس وليبيا من منطقة سرت بليبيا وحتى وسط تونس :

و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما :

مرداس

علاق

و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون ويتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه. من تفرعاتهم بنو حصن بن علاق الذين انقسموا إلى عدة شعوب في ذلك العهد منها:

أولاد صورة
البدارنة
حجري
اولاد مرعي
اولاد ام أحمد
الرجلان
الجميعات
المقعد
بني يعقوب
المسابهة
ال حسين
الصرح
المدافعة
سحيم
بنو وائل
بنو مياس
بنو محمد
البطين
بنو يزيد
بنو نوال
بنو نمير
بنو هيكل
اولاد زمام
طرود
اولاد عاير
الشراعبة
جرين
زياد
مقدام
و هؤولاء جميعا شعوب بني حصن بن علاق بن عوف في القرن الثامن الهجري و قد أصبحت اليوم قبائل عديدة يصعب حصرها واكثرهم في تونس وشرق الجزائر وليبيا.

و من قبائل عوف في ليبيا :

1. عشيرة العلالقة بصبراتة، وينتسبون إلى بني علاق بن عوف.

2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغدامس، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف.

3. أولاد ابي الهول : وينتمون إلى جدهم أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن كعب بن محمد فهم من بني يعقوب وهم عماد قبيلة الزنتان وهي الذي ذكرالشيخ المرحوم الطاهر الزاوي (مفتي ليبيا سابقا) في كتابه معجم البلدان الليبية أنها من أقوى القبائل في القطر الطرابلسي وأكثرها قوة ومنعة وكانت لها زعامة قبائل بني سليم في طرابلس بعدإنحسار دور قبيلة المحاميد ويكونون الآن أكثر من نصف قبائل الزنتان والنصف الآخر اولاد ذؤيب الذين يرجع نسبهم للمزاريع وقد وهم المستشار خالد أبو الوليد القرقني مستشار الملك عبد العزيز بن سعود حين ذكر للشيخ الطاهر الزاوي أنهم من قبيلة الدواسر لمجرد تشابه الأسماء إذ أن الدواسر تحالف قبلي تم في الجزيرة العربية بعد دخول بني سليم لليبيا بإكثر من ثلاثمائة عام ولقد وقع في وهمه الكثيرون.

4. قبيلة الُبرُكات بمصراته وسرت وترهونة وسبها وبني غازي.

5. قبيلة اولاد بريك بغريان بمنطقة العربان.

6. قبيلة اولاد مهنّى بغريان.

7. قبيلة القطعان بالبطنان ومصر.

8. قبيلة الجميعات بالبطنان والخمس ومصر.

9. قبيلة اولاد نماء بساحل الاحامد، الخمس.

[عدل] بنو زعب
هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني دباب، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس، وهذا يعني أن مجموعة بني زعب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم :

قبيلة المقارحة، وهم بنو مقرح بن مزروع بن زعب الاصغر، بمنطقة وادي الشاطي والشويرف
قبيلة الزويه يسكنون برقة والكفرة والواحات.
قبيلة الحساونة بمنطقة وادي الشاطي.
قبيلة الحطمان.
قبيلة الزوايد.
قبيلة القوايد بوادي الشاطي.
قبيلة اولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، وهم من اولاد غانم من المزاريع.
قبيلة الشعيبات وهم من المزاريع.
اولاد ميمون وهم من المزاريع.
قبيلة الصوالح.
ومنهم مجموعة أخرى تقيم في شرق الجزيرة العربية في السعودية وقطر والكويت والبحرين تنقسم إلى ثلاثة قبائل منهم :

قبيلة المتاريك
قبيلة المفاحلة
قبيلة الغوانم
[عدل] بنو ناصرة
وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر الادريسي مواطنهم مع أخوتهم عميرة بن خفاف من سرت إلى بنغازي وقد ذكر ابن خلدون كذلك في عصره (732 هـ - 808 هـ) مواطن بطون منهم مجاورون لدبّاب من جهة الجنوب في فزان وودان "و تجاور دباب هؤولاء من جهة القبلة ناصرة، وهم من بطون ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم...و مواطنهم بلاد فزان وودان " ومن القبائل التي انحدرت منهم في تلك الجهة :- الجهمة، اولاد خريص.

[عدل] بنو عميرة
بنو عميرة بن خفاف ومواطنهم مع أخوتهم ناصرة كما يذكر الادريسي في عصره (493 هـ - 559 هـ) من سرت إلى بنغازي : "...فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى قافز، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب " .

بطون عميرة في زمن الجاهلية كما يذكر أبن الكلبي : بنو كعب، بنو سَلَمَة، بنو مُرّة.

[عدل] بنو الشريد
مقال تفصيلي :الخنساء
و هم بنو الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف، منهم الخنساء الصحابية الشاعرة رضي الله عنها.

قال هشام عن ابيه:‏-((كان عمرو بن الشريد يمسك بيده ابنيه صخراً ومعاوية في الموسم فيقول أنا أبو خيري مضر ومن أنكر فليعتبر فلا ينكر أحد‏.))‏

ذكر ابن خلدون مواطنهم بافريقية فقال ((وبنو الشريد لهذا العصر في جملة بني سليم في أفريقية ولهم شوكة وصولة.))

منهم بنو عابد الذين حكموا قفصة بتونس زمن قيام الدولة الحفصية.

[عدل] بنو يقظة
هم بنو يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم

منهم قبائل رياح بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا. وهم بنو رياح بن مالك بن يقظة بن عصية بن خفاف.

و يتفرعون إلى الفروع التالية :

المحيمدات.
ابي شيبة.
الشلمان.
ابي راس.
الاسود.
الملامدة.

وهذه هي قبائل بني سليم في ليبيا موطنهم الرئيسي على نحو الإجمال والإختصار.

[عدل] من بقي من قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد
و هما قبيلتان، فتيان، وحبش.

فــتـيان

وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً وأغلبهم يسكن حرة سليم ووادي ستاره وينقسمون إلى ثمان عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني ضبيب وبني سري والبقلة وبني بركة وعصية ودميح. وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم بين مكة والمدينة.

حليل :
أ : الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه.

ب: بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.

جـ: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك.

د : الموسى:سكناهم وادي ستارة.

هـ: اللبانية: سكناهم السويلة.

و : الربقة: سكناهم السويلة.

ز : النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة.

ح:الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة

بني نوال :
أ: المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها وشيخهم حسين بن هندي

ج: الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح. دـ: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا.

هـ: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.

وـ: المراشدة : سكناهم القرية وجبل شمنصير.

بني ظبيب
يشتهرون بالكرم والشجاعة ككل عشائر بني سليم ويسكنون بالقرب من جبل شمنصير العظيم ويفتخرون به

أ: الشنونة: سكناهم القرية وشيخهم سعيد بن مسفر الشنيني

ب: الحسنان : سكناهم القرية وبطحان والنهبرة والحرة وشيخهم معيوض بن عايض الحسيني

بني سري :
أ: النقرين : سكناهم القرية. والغالبية بمكة المكرمة وشيخهم هادي بن عمران بن عايض النقريني السلمي

ب:القنانبه: سكناهم القعور والقرية. وشيخهم عامر بن سليوع السلمي

جـ: العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب.

د: العبدة : سكناهم العياب.

هـ: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.

حـ: : سكناهم القرية.

البقلة :
ونزل الكثير منهم القصيم والكويت

أ: البنوان : سكناهم السليم والبيار.


ب: ذوي مستور: سكناهم والحره ووادي ستارة وذرة.

ج: المحاميد: سكناهم الحره.

د: الكلبه : سكناهم السليم.

هـ: ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة


و : ذوي علي : سكناهم الدوارة.

ز: الجوامع : سكناهم وادي ستارة.

ح: القزاعين: سكناهم الغريب.

ط: ذوي بنات : سكناهم الحره وذرة ووادي ستارة.

ي: ذوي هين : سكناهم ذرة.

بن بركة
أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف.

ب: الجباريت: سكناهم الظبية.

جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح.

د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة.

هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة.

ط: الفنانيه: سكناهم وادي ستاره ومحافظة الكامل.

بنو عصية :
أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة.

ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل.

ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها.

د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة.

(ز) دمـيح :
أ: الدمالكة: سكناهم الشرع وماحولها.

ب: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.

جـ: الوبران : سكناهم النهيمية.

د: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.

حبش

ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى اربع عشائر هي : بني محمد والجلاة ووديعة والضباعين. وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.

(ا)الضباعين : يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل.
(ب) بنو محمد :
أ- المرنة: ويسكنون المضحاة وشوان والدحظ وشيخهم بدري بن شداد المريني.

ب- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها والحرة وشيخهم عوظالله بن أحمد الهميعي

جـ - الملطان : ويسكنون قرية العقلة.

د- المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة.

هـ- القوعة: ويسكنون المثناة.

و- العجفان : ويسكنون قرية المثناة وشيخهم رابح بن رويبح العجيفي.

ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية.

حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة والطائف وشيخهم محمد بن حباب الحجيري.

ط- التراجمة: ويسكنون الغريف.

(ج) الجلاة:
أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.

ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة.

جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين.

د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.

هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.

و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة بالإضافة الي ان قسم منهم يعيشون في مدينة الوجه وينبع.

ز: الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.

حـ: الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين.

ط: الهباتلة : ويسكنون الغريفين.

وديعة :
العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.

المظيفرات : ويسكنون الصمد

الصديد
البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل.

[عدل] سلسلة النسب في بني سليم
ولدُ منصور بن عكرمة : مازن، هوازن (أمهما : سلمى بنت غني بن يعصر)، وسليم، سلامان (أمهما : تكمة بنت مر بن أدّ).

ولدُ سليم : بهثة، وأولد بهثة (الحارث، ثعلبة، امرؤ القيس، عوف، ثعلبة، معاوية، سليم).

[عدل] مشاهير وصحابة وابطال من بنو سليم
الطبقة الأولى

مجاشع بن مسعود بن ثعلبة بن وهب بن عائذ بن ربيعة بن يربوع بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سُليم.
العباس بن مرداس بن أبي عامر بن جارية بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم : من كبار الصحابة.
حكيم بن امية بن حارثة بن الاوقص بن هلالبن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة.
معن بن يزيد عن الأخنس بن الحباب بن جزء بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
نبيشة بن حبيب بن رئاب بن رواحة بن مليل بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
صخر بن عمرو بن الحارث بن عمرو الشريد بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
معاوية بن عمرو بن الحارث بن عمرو الشريد بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
جاهمة بن العباس بن مرداس بن ابي عامر السلمي.
سعيد بن سفيان بن مالك بن حبيب بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
أبو الشجرة عمرو بن عبدالعزى بن عبد الله بن رواحة بن مليل بن عصية بن خفاف.
المنقع بن مالك بن أمية بن عبد العزى بن عَمَل بن كعب بن الحارث بن بُهثة بن سُليم.
ضميرة بن سعيد بن سفيان بن مالك بن حبيب بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
العرباض بن سارية السلمي.
أبو العاج كثير بن عبد الله بن فروة بن الحارث بن حنتم بن عبد بن حبيب بن مالك بن عوف بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
كنانة بن الحكم بن خالد بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف.
معاوية بن الحكم بن خالد بن صخر بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
ضمضم بن الحارث بن جشم بن عبد بن حبيب بن مالك بن عوف بن يقظة بن عصية بن خفاف.
عتبة بن يربوع بن حبيب بن مالك وهو فرقد بن أسعد بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم.
شيبان بن عباد بن سفيان بن خالد بن سالم بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم.
عروة بن اسماء بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
يزيد بن اسيد بن زافر بن اسماء بن اسيد بن قنفذ بن جابر بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
عبد الله بن خازم بن اسماء بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
سيابة بن عاصم بن سباع بن خزاعي بن محاربي بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم.
قيس بن الهيثم بن قيس بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
خفاف بن عمير بن الحارث بن عمرو بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
الأخنس بن حبيب بن جرة بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهته بن سليم.
يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جرة بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهته بن سليم.
هوذة بن الحارث بن عجرة بن عبد الله بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور السلمي.
ثور بن حبيب بن جره بن زغب بن مالك بن خفاف.
أبو الأعور وهو عمرو بن سفيان بن قائف بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم
الحجاج بن علاط بن خالد بن ثويرة بن هلال بن عبيد بن ظفر بن سعد بن عمرو بن تيم بن بهز بن امرئ القيس بن بهثة.
أنس بن عباس بن أنس بن عامر بن حي بن رعل بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.
الورد بن خالد بن حذيفة بن عمرو بن خلف بن مازن بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم.
ربيعة بن رفيع بن أهبان بن ثعلبة بن ربيعة بن يربوع بن سمال بن عوف بن امرئ القيس
عمير بن الحباب بن جعدة بن إياس بن حذافه بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم
صفوان بن المعطل بن ربيعة بالتصغير بن خزاعي بن محارب بن مرة بن فالج بن ذكوان
الجحاف بن حكيم بن عاصم، بن سباع بن خزاعي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان
العالم الكبير العز بن عبد السلام وهو عبد العزيز بن أبي القاسم بن محمد بن مهذب من كبار علماء المسلمين.
الطبقة الثانية

عزيزة بن قطاب اللبيدي.
أشهب بن دويكل بن يحيى بن حمير العلاقي العوفي.
سلمة بن يحيى بن حمير العلاقي
أبو الفضل بن أحمد بن كعب بن دويكل بن يحى.
ابى الليل أحمد بن كعب بن على بن يعقوب بن كعب بن أحمد
بن ترجم بن حميد بن دويكل بن يحيى بن علاق.

مهلهل بن قاسم بن أحمد بن كعب.
يوسف بن جامع المرداسي.
سفيان بن عطالله الحصني.
رثيمة بن يخلف الحصني.
أحمد بن أبى الليل.
هراج بن عبيد بن أحمد بن كعب.
خليفة بن عبد الله بن مسكين
غانم بن زايد السليماني
طالب بن مهلهل بن قاسم بن أحمد
عنان بن جابر بن جامع المرداسي
عبد الله بن شيخة الكعبي.
مرغم بن صابر بن عسكر شيخ قبائل الجواري
هايل بن حماد بن نصر شيخ قبائل اولاد سليمان.
عمر بن جعفر شيخ قبائل العزة.
غلبون بن معدان بن قاص السالمي.
خالد بن نوير المحمودي.
جرموز الصوري.
مهلهل الصوري.
ابي محمد عبد الجليل الحكيمي.
ذؤيب بن جعفر الحجري.
سمير بن عبد الله.
زيد بن بلبوش.
عبد الله بن سعيد بن جارية.
قاسم بن مرا بن أحمد.
ابي الذئب بن جعفر العزي.
محمد بن طالب بن مهلهل
يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب
محمد بن مسكين بن عامر بن يعقوب بن القوس
ابي الهول بن يعقوب بن عبد السلام.
سحيم بن سليمان بن يعقوب
ابي القاسم بن يعقوب
يزيد بن عمر بن يعقوب
خليفة بن عبد الله بن مسكين
عطالله بن عمر بن عزاز
عليان بن عريف
عمر بن مشعل بن عزاز
جماعة بن مليح المنصوري
ابي معنونة بن أحمد بن محمد بن عبد الله المسكيني
عامر بن محمد بن المسكيني
سباع بن يعقوب بن عطية بن رحاب المحمودي
مرغم بن صابر بن عسكر بن على بن مرغم
فائد بن حريز بن تميم الوشاحي
عبد الله بن صابر المحمودي.
حميد بن سنان بن عثمان السالمي
نصر بن زايد السليماني
غازي بن نجم
خريص بن ابي الذئب العزي.
خالد بن حمزة بن عمر بن ابى الليل بن أحمد بن كعب
بلبوش اللبيدي من مشايخ لبيد.
حمزة بن عمر الكعبي العلاقي من مشايخ الكعوب.
مرزوق بن غلبون السالمي شيخ قبائل اولاد سالم.
سلام بن محمد بن سليمان بن فايد بن مقدم بن لبيد.
مرغم بن جعفر الحجري الحصني.
أبو العز بن صابر بن بن عسكر بن حميد.
إبراهيم بن ابي رقيعة الجاروي.
عبد الرحمن الجبالي سيد روحه بن محمد (الملقب بالجبل) السالمي

الطبقة الثالثة

خليفة بن عون المحمودي زعيم قبائل المحاميد
بلقاسم بن خليفة بن عون زعيم المحاميد.
جبر القلفاط السليماني.
أحمد القايدي الهميعي السلمي.
عمران بن عايض النقريني. من كبار مشايخ بني سليم في الحجاز.
عريمط بن طايل بن عويض بن سرور بن عسكر بن درع النمري السلمي (في الحجاز).
سيف النصر بن غيث بن جبر السليماني.
غومة بن خليفة بن عون المحمودي.
حمد بن سيف النصر بن غيث السليماني.
عون القواس المقرحي
عبد الجليل بن غيث بن سيف النصر بن غيث.
محمد بن عبد الجليل بن غيث.
عبد الجليل بن محمد بن عبد الجليل بن غيث.
سعيد بن صولة المحمودي.
علي الاطيوش بن ابي شيبة الرعيضي.
عبد الحميد العبار العقوري.
الكيلاني الاطيوش الرعيضي المغربي.
صالح الكيلاني الأطيوش.
محمد فكيني الرجباني.
حامد بن معيوض البنوي.
حمد بن باسل الرماحي.
عبد الستار الباسل الرماحي.
حرب النايلي.
صالح أبو كريم الزوي
حمزة بن نجاح الحسناوي.
سيف النصر بن سيف النصر بن غيث بن سيف النصر بن غيث.
عبد السلام الكزة العقوري.
غيث بن عبد الجليل بن غيث.
الصويعي بن محمد الخيتوني.
سالم بن عبدالنبي الزنتاني المجاهد وبطل معركة قاهرة سبها.
علي الشنطة الزنتاني.
عوض بن يحى العبيدي.
حمد بن سيف النصر بن سيف النصر " الثالث "
محمد بن سيف النصر بن سيف النصر.
عبد الجليل بن سيف النصر بن سيف النصر.
عبد الله العبيدي.
عبد الكريم الكيس بن مزروع المقرحي.
عبد السلام أحمد جلود المقرحي.
عبد الله الطوير الزوي
محمود بن صالح البوشيبي البوعيسي البلعزي
[عدل] المصادر
أبي العباس أحمد بن على القلقشندي.البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. ﻫ1400-1980ف).
التجاني. أبو محمد عبد الله محمد بن أحمد التيجاني. رحلة التجاني.
عبد الرحمن ابن خلدون.المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي.
أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. جمهرة انساب العرب.
أحمد بن علي المقريزي. الإيناس بعلم الأنساب.
أحمد بن علي المقريزي. إتعاظ الحنفاء بذكر السادة الفاطميين الشرفا.
أحمد بن علي المقريزي. كتاب الخطط للمقريزى - المسماة بالمواعظ والإعتبار يذكر الخطط.
شهاب الدين أحمد بن فضل الله بن يحيى بن أحمد العمري. مسالك الأبصار في ممالك الأمصار.
أحمد بك النائب الأنصاري. نفحات النسرين والريحان فـيمن كان بطرابلس من الأعـيان. تحقيق وتقديم: عـلى مصطفى المصراتي.(بيروت: المكتب التجاري. 1963). ص 168-169.
أحمد بك النائب الأنصاري.المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب.
محمد بن خليل بن غلبون. التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار.
شارل فيرو. الحوليات الليبية.
الزاوي، الطاهر أحمد، جهاد الأبطال في طرابلس الغرب.
الطاهر أحمد الزاوي - أعلام ليبيا - دار المدار الإسلامي، ط الثالثة
ابن سعد. الطبقات الكبرى
خليفة بن الخياط بن خليفة العصفري البصري ابي عمرو. الطبقات
دي اغسطيني. هنريكو. سكان ليبيا. الجزء الأول. ترجمة وتقديم محمد خليفة التليسي.
الأسدي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله. ديوان العرب وجوهرة الأدب وإيضاح النسب.
اتوّري روسّي، ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911, ترجمة وتقديم د.محمد خليفة التليسي، الدار العربية للكتاب طـ 1394 هـ 1974 م.
[عدل] مراجع
كتاب نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي

كتاب سبائل الذهب في معرفة قبائل العرب

كتاب الأنساب للسمعاني

^ اتوّري روسّي ,ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، 101 E: page. ط 1974.


تابعونا لاحقا ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماقيل عن بنى سليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: منتدى الوجيه الأمثل :: وثائق و تاريخ و أنساب السادة هوارة الحميدات-
انتقل الى: