موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 جمع القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:38 am

جمع القرآن الكريم
ــــــــــــــــــــــــــــ

يطلق جمع القرآن الكريم ويراد به أحد ثلاثة معان:-
الأول: جمعه بمعنى حفظه في الصدور.
الثاني: جمعه بمعنى كتابته وتدوينه.
الثالث: جمعه بمعنى تسجيله تسجيلاً صوتياً.
ولكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة تأريخ وخصائص ومزايا.
أما جمعه بمعنى حفظه فدليله قوله تعالى { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ }{ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ } (القيامة: 16-17). أي جمعه في صدرك كما قال ابن عباس رضي الله عنهما. (1)
وحفظ القرآن كله واجب على الأمة بحيث يحفظه عدد كثير يثبت به التواتر وإلا أثمت الأمة كلها.
ولم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم أمراً فيه حث على حفظ القرآن الكريم إلا أمر به، فكان يفاضل بين أصحابه بحفظ القرآن، ويعقد الراية لأكثرهم حفظاً للقرآن، وإذا بعث بعثاً جعل إمامهم في صلاتهم أكثرهم قراءة للقرآن، ويؤم القوم أحفظهم لكتاب الله، ويقدم للحد في القبر أكثرهم أخذاً للقرآن، فضلاً عن كثرة الأحاديث الداعية لحفظ القرآن الكريم.
_________
(1) البخاري ج1، ص4، ومسلم ج1، ص330.


عدل سابقا من قبل إبن السادة هوارة الحميدات في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:40 am

وحفظ الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن وحفظه الصحابة رضي الله عنهم وتنافسوا في حفظه، وتلاوته، وتدبره، ومدارسته، وتفسيره، والعمل به، وكانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل، وكانوا يهجرون لذيذ المنام، ودفء الفراش، ويؤثرون قيام الليل والتهجد بالقرآن حتى كان يسمع لهم دوىٌ كدوي النحل لتلاوتهم القرآن.
وحفظه من بعدهم التابعون ومن تبعهم وما زالت المسيرة والحمد لله مستمرة فأنشئت مدارس وجماعات لتحفيظ القرآن الكريم وأقيمت المسابقات المحلية والدولية، ورصدت الجوائز والمكافآت وحفظ القرآن - بحمد الله وفضله - الآلاف من المسلمين كاملاً.
ومن خصائص جمع القرآن بمعنى حفظه:
1 - أن جمع القرآن بمعنى حفظه في الصدور هو أول علم نشأ من علوم القرآن الكريم.
2 - أنه دائم لا ينقطع - إن شاء الله تعالى - فقد حفظه الرسول صلى الله عليه وسلم وحفظه الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم وما زال المسلمون يحفظونه إلى أن يأذن الله برفعه في آخر الزمان.
3 - أن الحفظ في الصدور خاص بالقرآن فليس هناك كتاب يحفظه أهله في صدورهم غيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:44 am

4 - أنه يجب على كل مسلم أن يحفظ من القرآن ما يؤدي به الصلوات بخلاف جمع القرآن بمعنى كتابته فلا يجب على كل مسلم.
أما النوع الثالث من أنواع جمعه فهو جمعه بمعنى تسجيله تسجيلاً صوتياً:
وهو آخر أنواع الجمع وأحدثها، ومن المعلوم أن للتلاوة أحكاماً ينبغي أن يأخذ بها تالي القرآن الكريم كالقلقلة، والروم، والإشمام، والإخفاء، والإدغام، والإظهار، والإقلاب وغيرها.. وهذه الأحكام تتعذر كتابتها ولهذا قرر العلماء أنه لا يصح التعويل على المصاحف وحدها في حفظ القرآن بل لا بد من التلقي عن حافظ متقن. كانوا يقولون (من أعظم البلية تشييخ الصحيفة) (1) ويقولون "لا تأخذ العلم من مصحفي ولا العلم من صحفي" (2) وهو الذي يعلم الناس وينظر إلى رسم المصحف، وكان الشافعي رحمه الله تعالى يقول (من تفقه من بطن الكتب ضيع الأحكام). (3)
_________
(1) تذكرة السامع والمتكلم: ابن جماعة ص87.
(2) شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف: العسكري ص:10. والفقيه والمتفقه ج2، ص97.
(3) تذكرة السامع والمتكلم ص87.



عدل سابقا من قبل إبن السادة هوارة الحميدات في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:47 am

بل إن أعلام الحفاظ يميزون الحفظ بالتلقي فهذا ابن مسعود رضي الله عنه يقول: "والله لقد أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة" (1) ويبين عمن أخذ باقيه فيقول في رواية أخرى: -"وأخذت بقية القرآن عن أصحابه" (2) وكان رضي الله عنه - إذا سئل عن سورة لم يكن أخذها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرح بذلك وأرشد إلى من أخذها بالمشافهة.
وما قاله أعلام الحفاظ لم يبتدعوه وإنما أخذوه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان عليه الصلاة والسلام يتعلم القرآن من جبريل عليه السلام مشافهة، ويعارضه القرآن في كل عام في شهر رمضان وعارضه بالقرآن - عام وفاته - مرتين، والصلوات الخمس يجهر في ثلاث منها ويجهر في بقية الصلوات كالجمعة والعيدين والخسوف والكسوف والاستسقاء والتراويح وفي هذا إشارة إلى تعليم الناس للتلاوة الصحيحة في الصلاة الجهرية ثم تطبيقها في الصلاة السرية، وصلاة المنفرد في النوافل.
_________
(1) صحيح البخاري ج6، ص102 ومسلم ج4، ص1912.
(2) فتح الباري: ابن حجر ج9 ص:48.


عدل سابقا من قبل إبن السادة هوارة الحميدات في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:55 am

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يبعث القراء إلى من يدخل في الإسلام لتعليمهم التلاوة وكان بإمكانه أن يكتب لهم، واقتدى بسنته من بعده الخلفاء الراشدون فأرسلوا إلى أهل البلدان المفتوحة القراء يعلمونهم القرآن، وأرسل عثمان مع كل مصحف قارئاً يعلم الناس عليه.
وهذه أدلة قاطعة على أن من أحكام القرآن ما لا يمكن إتقانه إلا بالتلقي الشفهي عن حافظ متقن.
أدرك هذا بعض الغُيُر على الإسلام فتداعوا لتسجيله على الأشرطة الصوتية بقراءة أئمة حفظة متقنين.
وتبنت هذا جمعية المحافظة على القرآن الكريم في مصر سنة 1378ه‍ ووضعت لذلك الشروط والمواصفات والقواعد والأحكام.
وبدأ الطبع لأول مرة سنة 1379ه‍ وانتهت الطبعة الأولى في المحرم من عام1381ه‍ بقراءة الشيخ محمود خليل الحصري برواية حفص عن عاصم وأعقب هذا سنة 1382ه‍ تسجيل قراءة أبي عمرو برواية الدوري . (1)
_________
(1) لمزيد المعرفة عن هذا الجمع انظر كتاب: الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم أو المصحف المرتل: لبيب السعيد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:10 pm

وأنشأت حكومة المملكة العربية السعودية وفقها الله (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) وتم افتتاحه في السادس من شهر صفر عام 1405ه‍ وذلك لطباعة المصحف الشريف وترجمة معانيه وتسجيله تسجيلاً صوتياً، لذا فإني أغتنم هذه المناسبة فأدعو إلى تغيير اسم المجمع إلى (مجمع الملك فهد للعناية بالمصحف الشريف) أو (مجمع الملك فهد لخدمة القرآن الكريم) إذ إن أهداف المجمع ليست محصورة في الطباعة بل تشمل الطباعة والتفسير والترجمة ونشره وتوزيعه في العالم الإسلامي وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالقرآن والسنة.
وقد قام هذا المجمع حتى نهاية عام 1417ه‍ بتسجيل القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم بأصوات كل من:
1 - الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي .
2 - الشيخ عبد الله بن علي بصفر .
3 - الشيخ إبراهيم الأخضر علي القيّم .
4 - الشيخ محمد أيوب .
وبراوية قالون عن نافع بصوت الشيخ علي الحذيفي . (1)
أما النوع الثاني من أنواع جمع القرآن الكريم فهو:
جمعه بمعنى كتابته وتدوينه.
فقد جمع القرآن الكريم بهذا المعنى ثلاث مرات:
الجمع الأول: في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الجمع الثاني: في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
_________
(1) انظر التقرير السنوي للمجمع لعام 1417ه‍ وكتيب التعريف بالمجمع 1418ه‍ ومطوية أصدرتها إدارة العلاقات العامة بالمجمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:13 pm

الجمع الثالث: في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
أما الجمع الأول بمعنى كتابته وتدوينه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:
فمن المعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم اتخذ عدداً من كتاب الوحي ومنهم الخلفاء الأربعة وزيد بن ثابت وأبي بن كعب، ومعاوية، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، وعبد الله بن رواحة، وخالد بن الوليد وغيرهم (1) وكان إذا نزل عليه شيء من الوحي أمر أحدهم بكتابته.
ولم تكن أدوات الكتابة متوفرة عندهم بل كانوا يكتبون على العسب واللخاف (2) والرقاع والكرانيف (3) والأقتاب (4) والأكتاف.
روى عثمان بن عفان رضي الله عنه « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من كان يكتبه فيقول: ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا » الحديث. (5)
ومن مزايا جمع القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:
1 - أنه كتب على الأحرف السبعة.
2 - كان مرتب الآيات أما السور ففي ترتيبها خلاف.
3 - لم يكن مجموعاً في مصحف واحد بل كان مفرقاً في الرقاع والأكتاف وغيرها. كما قال زيد بن ثابت رضي الله عنه "قبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرآن جمع في شيء". (6)
_________
(1) جوامع السيرة: ابن حزم ص26-27 وزاد المعاد: ابن القيّم: ج1، ص29.
(2) هي الحجارة الرقيقة.
(3) هي أطراف العُسُب العريضة.
(4) جمع (قتب) وهي الخشب الذي يوضع على ظهر البعير ليستوي الركوب عليه.
(5) رواه الحاكم في المستدرك: ج2، ص221.
(6) فتح الباري: ابن حجر ج9، ص9، والإتقان: السيوطي: ج1، ص57.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:23 pm

ولما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم سار خلفاؤه الراشدون على منهجه واستنوا بسنته، وسلكوا طريقته في العناية بالقرآن الكريم واتجهت جهودهم أفراداً وجماعات للعناية بالقرآن الكريم ومن ذلك جمعه وترتيبه وكان ذلك في عهدي أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعثمان بن عفان رضي الله عنه. ويعنى هذا البحث الموجز بهذين الجمعين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:28 pm

تاريخ هذا الجمع:
وكان هذا الجمع بعد معركة اليمامة، في السنة الثانية عشرة من الهجرة. ولم أجد من حدد المدة التي استغرقها هذا الجمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:30 pm

أسباب اختيار زيد بن ثابت رضي الله عنه لهذا الجمع (1)
وترجع أسباب اختيار أبي بكر وعمر رضي الله عنهما لزيد بن ثابت رضي الله عنه لأمور منها:-
1 - أنَّه كان من حُفَّاظ القرآن الكريم في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
2 - أنَّه شهد العَرضة الأخيرة للقرآن الكريم، روى البَغَويُّ عن أبي عبدالرحمن السُّلَمِي أنه قال: قرأ زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الذي توفاه الله فيه مرتين إلى أن قال عن زيد بن ثابت أنه: "شهد العرضة الأخيرة، وكان يُقرئ الناس بها حتى مات، ولذلك اعتمده أبو بكر وعمر في جمعه، وولاه عثمان كَتبة المصاحف رضي الله عنهم أجمعين". (2)
3 - أنه من كُتَّاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم بل هو أشهرهم وأكثرهم كتابة للوحي.
4 - خصوبة عقله، وشدة ورعه، وكمال خلقه، واستقامة دينه، وعظم أمانته ويشهد لذلك قول أبي بكر رضي الله عنه له: "إنك رجل شاب، عاقل، لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم" وقوله نفسه رضي الله عنه: "فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل عليَّ مما أمرني به من جمع القرآن". فما أحراه بجمع القرآن وأولاه.
_________
(1) دراسات في علوم القرآن: فهد الرومي، ص 79-80.
(2) شرح السنة: البغوي ج4 ص:525-526، والبرهان للزركشي، ج1 ص:237، والإتقان للسيوطي ج1، ص59.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:33 pm

كيفية هذا الجمع: (1)
من المعلوم أنَّ زيد بن ثابت رضي الله عنه كان يحفظ القرآن كله في صدره وكان القرآن مكتوباً عنده ومع هذا فلم يعتمد على ما حفظه ولا على ما كتب بيده وذلك أنّ عمله ليس جمعَ القرآن فحسب، وإنَّما التوثيق والتثبت فيما يكتب ولهذا قال الزركشي رحمه الله تعالى عن زيد : "وتتبعه للرجال كان للاستظهار لا لاستحداث العلم" (2) وقال ابن حجر رحمه الله تعالى: "وفائدة التتبع المبالغة في الاستظهار والوقوف عند ما كتب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم". (3)
وقد رسم أبو بكر رضي الله عنه لزيد المنهج لهذا الجمع فقال له ولعمر بن الخطاب رضي الله عنه: "اقعدا على باب المسجد، فمن جاءكما بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه". (4) (5)
وقد امتثلا ذلك فقد قام عمر في الناس فقال: "من كان تلقّى من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من القرآن فليأتنا به". (6)
وقد بيَّن زيدُ نفسه المنهج الذي سلكه بقوله رضي الله عنه: "فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال". (7)
وعلى هذا فإنّ منهج زيد في جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه يقوم على أسس أربعة:
- الأول: ما كُتِبَ بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
_________
(1) دراسات في علوم القرآن: فهد الرومي، ص 80-81.
(2) البرهان، الزركشي ج1 ص234.
(3) فتح الباري، ابن حجر ج9 ص15.
(4) المصاحف: لابن أبي داود ص12، وجمال القراء: ج1 ص86.
(5) قال ابن حجر: «ورجاله ثقات مع انقطاعه» فتح الباري ج9 ص14.
(6) المصاحف: ابن أبي داود، ص17.
(7) صحيح البخاري، ج6 ص98-99.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:35 pm

- الثاني: ما كان محفوظاً في صدور الرجال.
- الثالث: أن لا يقبل شيئاً من المكتوب حتى يشهد شاهدان على أنه كُتب بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، قال السخاوي معناه: "من جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله الذي كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم". (1)
وقال ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: "وكان غرضهم أن لا يكتب إلا من عين ما كتب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لا من مجرد الحفظ". (2)
- الرابع: أن لا يقبل من صدور الرجال إلا ما تلقوه من فم الرسول صلى الله عليه وسلم فإن عمر رضي الله عنه ينادي: "من كان تلقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من القرآن فليأتنا به" ولم يقل من حفظ شيئاً من القرآن فليأتنا به.
_________
(1) جمال القراء: السخاوي ج1، ص86.
(2) فتح الباري: ابن حجر ج9 ص15، وانظر المرشد الوجيز: لأبي شامة، ص57.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:37 pm

مميزات جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه: (1)
1 - جمع القرآن الكريم في هذا العهد على أدّق وجوه البحث والتحرّي والإتقان على الوجه الذي أشرنا إليه في منهج الجمع.
2 - أهمِل في هذا الجمع ما نُسِخت تلاوته من الآيات.
3 - أنّ هذا الجمع كان بالأحرف السبعة التي نزل عليها القرآن الكريم كما كان في الرِّقاع التي كتبت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
4 - أنّ هذا الجمع كان مرتب الآيات باتفاق. واختلف العلماء في السور أكانت مرتبة في هذا الجمع أم أن ترتيبها كان في عهد عثمان رضي الله عنه.
5 - اتفق العلماء على أنه كُتبَ نسخة واحدة من القرآن في هذا الجمع حفظها أبو بكر لأنه إمام المسلمين.
6 - ظفَرَ هذا الجمعُ بإجماع الأمة عليه وتواتر ما فيه.
_________
(1) دراسات في علوم القرآن: فهد الرومي، ص82.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:40 pm

مكانة هذا الجمع:
ظفر هذا الجمع باتفاق الصحابة رضي الله عنهم على صحته ودقته وأجمعوا على سلامته من الزيادة أو النقصان وتَلقَّوه بالقبول والعناية التي يستحقها حتى قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه "أعظم الناس أجراً في المصاحف أبو بكر فإنه أول من جمع ما بين اللوحين". (1)
_________
(1) المصاحف: أبو داود السجستاني، ص11.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: جمع القرآن الكريم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:59 pm

المرجع
ــــــــــــــ

كتاب جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين (2) ، أ . د . فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي ، موقع الإسلام ، النسخة الآلية ، من ص1 إلى ص14 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
 
جمع القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: المنتدى الإسلامي :: فى رحاب القرآن الكريم-
انتقل الى: