موقع هوارة الحميدات
مرحبا بك زائرنا الكريم ، و يسعدنا كثيرا أن تسجل عضويتك فى الموقع لتفيد و تستفيد


موقع يهتم بكل ما يخص السادة هوارة الحميدات فى صعيد مصر من أنساب و تاريخ و أماكن تواجدها و عائلات و أعلام و غيرها  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم عافني فى بدني ، اللهم عافني فى سمعي ، اللهم عافني فى بصري

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه و مداد كلماته

يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال


شاطر | 
 

 محادثات المناخ تنتهي بـ"التسويف".. ولا اتفاق بشأن كيوتو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن السادة هوارة الحميدات
Admin


عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: محادثات المناخ تنتهي بـ"التسويف".. ولا اتفاق بشأن كيوتو   الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:58 am

محادثات المناخ تنتهي بـ"التسويف".. ولا اتفاق بشأن كيوتو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


انشاء صندوق المناخ الاخضر الذي يقدم سنويا مئة مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة للتعامل مع ظاهرة الاحتباس الحراري، اجراءات لحماية الغابات الاستوائية. وطرقا لتبادل تقنيات الطاقة النظيفة".. هذه فقط هى الوعود التى توصلت اليها الوفود المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في كانكون بالمكسيك وتوقفوا عند هذا الحد في انتظار محادثات العام القادم التي ستجرى في جنوب إفريقيا.

ففي ختام المحادثات التي استمرت لمدة أسبوعين وانتهت أمس السبت 11 ديسمبر 2010 وضعت ما يقرب من 200 دولة هدفا للحد من الزيادة في متوسط درجات حرارة الكوكب الى ما دون درجتين مئويتين عن مستوى ما قبل الثورة الصناعية. لكن تقدما كبيرا لم يتحقق في شأن توسيع بروتوكول كيوتو الذي يلزم حوالي 40 دولة بخفض ما ينبعث عنها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

معارضين ومؤيدين

أدى الفشل في حل مشكلة الانبعاثات الرئيسية الى اثارة غضب الجماعات البيئية، كما لم تتضح بعد الطريقة التي سيتم بها جمع مبلغ المئة مليار دولار من أجل صندوق المناخ الاخضر.

وعارضت بوليفيا الاتفاق بدعوى أنه ليس كافياً، وقال سفيرها، بابلو سولون: "بالنسبة لنا،هذه ليست خطوة إلى الأمام، بل خطوة للوراء.. ما جرى هنا هو تسويف لا حدود له لمناقشة بروتوكول كيوتو."

في حين أشاد الرئيس المكسيكي، فيليبي كالديرون، بالاتفاق الذي عارضته بوليفيا، قائلاً: "هذه بداية حقبة جديدة من التعاون في مجال تغير المناخ، هذه الخطوات الأولى نحو حملة طويلة ومتجددة."

وتنتهي الجولة الاولى لبروتوكول كيوتو في 2012 وهي لا تضم الصين والولايات المتحدة أكبر دولتين في العالم من حيث انبعاثات الغازات الضارة، كما لا يوجد توافق أيضا حول اذا ما كانت الدول النامية يجب أن تلتزم بأهداف محددة لخفض انبعاثات الغازات واذا ما كانت الدول الغنية يجب أن تبادر بالجهد الاكبر.

وشعر المشاركون الرئيسيون بالارتياح لعدم تكرار الفشل المدوي الذي شهدته قمة كوبنهاجن العام الماضي، لكنهم في الوقت نفسه حذروا من أن الطريق ما زال طويلا.

رحلة طويلة

وقال وزير البيئة الهندي جايرام راميش لرويترز "الشيء الاهم هو أن هذه العملية المتعددة الاطراف حصلت على دفعة بعد أن بلغت تدنيا تاريخيا. وستواجه قتالا في يوم اخر."

بينما قال مفوض الاتحاد الاوروبي للمناخ كوني هيديجارد عن الاتفاق فيما بعد 2012 "امامنا رحلة طويلة مليئة بالتحديات. ولا اعرف ما اذا كان من الممكن انجازها في وقت قصير للحصول على اتفاقية ملزمة."

فيما قال كبير المفاوضين الصينيين بشأن المناخ شيه تشنهوا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه يكشف ان بروتوكول كيوتو ما زال على قيد الحياة.

ويعتمد سوق المحروقات الذي يوازي 20 مليار دولار على الحدود القصوى التي فرضها بروتوكول كيوتو لتوجيه الدول الغنية نحو دفع تكلفة خفض الدول النامية لانبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري كبديل أرخص لخفض انبعاثات الدول الغنية.

وسوف يبني اتفاق كانكون على هذه الاسواق بما يعطيها بعض الدعم على الرغم من عدم اليقين الذي يحيط ببروتوكول كيوتو نفسه.

مؤتمر جنوب إفريقيا

ولا يحدد الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم السبت مواعيد نهائية للتوصل الى اتفاق ملزم قانونا بشأن معاهدة كيوتو. ومن المقرر أن تعقد المحادثات التالية بشأن المناخ العالمي في جنوب افريقيا في نهاية عام 2011 ولن يلتقي وزراء البيئة للنقاش بشأن بروتوكول كيوتو قبل هذا الموعد على الرغم من احتمال اجراء مفاوضات أدنى مستوى.

وقال "في مؤتمر جنوب افريقيا سنجري مناقشات ومفاوضات بشأن المحتوى الموضوعي للفترة الثانية للالتزام ببروتوكول كيوتو". واضاف ان الدول النامية تأمل في تحقيق تقدم بشأن موضوعات التمويل والتكنولوجيا وحماية الغابات.

وقالت اليابان وكندا وروسيا في وقت سابق من هذا الاسبوع انها لن تمدد معاهدة كيوتو مطالبة بديلا عن ذلك الدول صاحبة الحصة الاكبر من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل الولايات المتحدة والصين والهند بالانضمام الى اتفاق عالمي جديد.

وتصر الدول النامية على أن تمدد الدول الغنية الموقعة على اتفاق كيوتو والتي تحرق القدر الاكبر من الوقود الحفري منذ الثورة الصناعية العمل بالبروتوكول الى ما بعد 2012 قبل ان توافق الدول الفقيرة على اجراءات لكبح انبعاثاتها من الغازات.

وعقدت محادثات كانكون بعد تزايد الادلة على تفاقم مشكلة ارتفاع حرارة كوكب الارض. وقال مايكل جيرار رئيس المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة أمام المؤتمر ان هذا العام قد يكون العام الاعلى حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1850. كما أنه يتوج أيضا عقداً من ارتفاع درجات حرارة الكوكب.

ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3so7.yoo7.com
 
محادثات المناخ تنتهي بـ"التسويف".. ولا اتفاق بشأن كيوتو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع هوارة الحميدات :: المنتدى العلمي :: العلوم و التكنولوجيا و الطب-
انتقل الى: